الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

يحيى وكنوز اول مسلسل كارتون يجسد الحضارة الفرعونية (خاص)

الثلاثاء 12/أبريل/2022 - 01:08 ص
مصر تايمز

 تتنوع الخريطة الرمضانية للأعمال الدرامية كل عام بين دراما الكبار والكبار فقط, فمنذ أعوام توقف إنتاج أغلب وأشهر برامج الأطفال مثل بكار وظاظا فظاظا وبوجى وطمطم وكأن  صناع الفن أسقطوا ثلث عدد المصريين وهم الأطفال من ذاكرتهم خلال السباق الرمضانى, إلا أنهم هذا العام أستيقظوا وقدموا لنا " يحيى وكنوز".


ويعتبر مسلسل "يحيى وكنوز"، أول مسلسل كارتونى "مصري يسرد قصص وعلامات تاريخية مهمة، حيث استغل الكاتب محمد عدلى، من خلال المسلسل كوكب المومياوات الرائعً ونجاحه الكبير كباب للدخول إلى عالم الأطفال وذلك لتوثيق الحقبة الزمنية الهامة لدى ذهن  الأطفال بصورة بسيطة ومشوقة.


وتدور فكرة المسلسل حول رحلة مدرسية لأحد المناطق الأثرية ليقرر أحد الأطفال التسلل إلى أماكن اخرى دون علم المشرفين لتبدء المغامرة, ويروى محمد عدلى صاحب فكرة ومؤلف مسلسل يحيى وكنوز تفاصيل  العمل لـ"مصر تايمز"، لم أكن أنوى تقديم أعمال دامية للأطفال ولكن جاءت  الفكرة  لى بمحض الصدفة فأنا سعيت بكل طاقتى للكتابة الدرامية وكتبت عدة أفلام وثائقية وتسجيلة إلا أن جاءت لى فكرة يحيى وكنوز, فالحضارة الفرعونية مليئة بالقصص والأحداث الهامة ويجب توثيقها لدى أذهان الأطفال.


وعن تحديات العمل أجابنا صاحب فكرة ومؤلف كارتون يحيى وكنوز " عامل الوقت كان من أهم التحديات بالنسبة لجميع صناع العمل فقد كنا نعمل بأقصى سرعة وطاقة ليلًا ونهارًا لإخراج العمل بهذا الشكل بدءا من الفكرة والمعالجة والكتابة وتنفيذ الشخصيات ورسمها.


أيضًا حرصنا جميعًا على تدقيق كافة المعلومات الواردة بالمسلسل من خلال لجنة متخصصة من كلية الآثار بجامعة القاهرة وتم العمل على تبسيطها لتناسب الأطفال.


وشارك في المسلسل الذي تصل مدة حلقته الواحدة إلى ربع ساعة، عدد من كبار الفنانين المصرين من بينهم إسعاد يونس وأحمد السقا وياسر جلال وأحمد العوضي وسامي مغاوري وغيرهم.


وأما عن ردود الأفعال فقد أعرب الكاتب عن سعادته البالغه لردود الأفعال حول المسلسل الكارتوني والتى لم يكن يتوقعها, فقد جاءت أصداء العمل منذ عرض حلقاته الأولى مما جعله يشعر بالفخر لمشاركته فى مثل هذا العمل الهام, ويأمل فى تقديم العديد من الأجزاء منه.