الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

ذكرى العاشر من رمضان.. قصص أبطال خلعوا الزى الرياضى وشاركوا في حرب أكتوبر

الإثنين 11/أبريل/2022 - 01:13 م
محمود الجوهري
محمود الجوهري

يحل اليوم علينا ذكرى انتصارات العاشر من رمضان، والذي حقق فيه المصريون أكبر انتصاراتهم، في استرداد الأراضي التي سيطر عليها في السابق الإسرائليون، في ملحمة خالدة يذكرها كل مصري بفخر وعزة.

لقن الجيش المصري في مثل ذلك اليوم، وهم صائمون، عدوه درسا قاسيا في فنون القتال، دفاعا عن الأرض واستردادها من المستعمر الإسرائيلي، يريد أن يغتصب شيئًا ليس من حقه. 

تتعدد الطوائف والطبقات والمهن، في صفوف الجيش المصري، ولكن الهدف والروح القتالية واحده في الدور الوطني، والتي برزت أمام العالم أجمع في حرب 6 أكتوبر 1973 ميلادي، و 10 رمضان 1393 هجريًا، لنتخذ الجانب الرياضي في ذلك اليوم وأبرز الشخصيات الرياضية المشاركة فيه.

نرصد لكم في السطور القادمة أبرز الشخصيات الرياضية المصرية، المشاركة في حرب أكتوبر، أمام المستعمر الإسرائيلي، ودور كل واحد منهم في الملحمة.

محمود الجوهري

لاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر الأسبق، والذي اعتزل الكرة واتجه للتدريب، ليكون واحدًا من ألمع المدربين في الشرق الأوسط، في جيله، حيث قام بتدريب قطبي الكرة المصرية "الأهلي والزمالك" وفاز معهم بالعديد من البطولات المحلية والأفريقية، كما درب منتخب مصر وقاده للتأهل لكأس العالم "إيطاليا 1990"، إلى جانب تتويجه كمدرب مع منتخب الفراعنة ببطولة كأس الأمم الإفريقية، في بوركينا فاسو 1998.

وشارك الجوهري، في انتصار العاشر من رمضان، الموافق السادس من أكتوبر عام 1973، حيث كان ضابطًا فى الجيش المصري برتبة، مقدم وأنهى خدمته العسكرية في رتبة، عميد بسلاح الإشارة. 

سمير زاهر

لاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر الأسبق، وأحد العلامات البارزة في تولي منصب رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، حيث كان من أبرز إنجازاته هو حصول منتخب مصر تحت قيادته لاتحاد الكرة، على 3 بطولات متتالية لبطولة كأس الأمم الإفريقية "2006 – 2008 – 2010".

وشارك زاهر، في الحرب المجيدة، حيث كان ضابطًا بسلاح المشاة، وأُحيل إلى المعاش في رتبة، عقيد أركان حرب.



عبد العزيز قابيل

عبد العزيز قابيل، لاعب الزمالك ومنتخب مصر الأسبق، وعقب اعتزاله شغل منصب مدير عام نادي الزمالك، وشارك قابيل، في حرب أكتوبر المجيدة، وكان برتبة، لواء، حيث كان أثناء الحرب قائدًا للفرقة الرابعة مدرعات، ليسطر قابيل مع فرقته سيمفونية النصر.



فكري صالح

فكري صالح، حارس مرمى الزمالك ومنتخب مصر الأسبق، وعقب اعتزاله للكرة اتجه لمجال التدريب، ومن أبرز خطواته التدريبية، تدريبه لحراس مرمى منتخب مصر في جهاز محمود الجوهري، وآخر خطواته كانت تدريبه لحراس مرمى فريق وادي دجلة.



صالح، هو أحد أبناء القوات المسلحة، وأحد ضباطها البارزين في سلاح الصاعقة، وشارك في حرب السادس من أكتوبر، وحقق مع العظماء من زملائه أفضل انتصار في تاريخ مصر.