الإثنين 27 يونيو 2022 الموافق 28 ذو القعدة 1443
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

النقشبندي وطوبار.. الابتهالات أيقونة رمضانية خالدة (فيديو)

الإثنين 11/أبريل/2022 - 12:11 م
جانب من التقرير
جانب من التقرير

تعد التواشيح والابتهالات واحدة من أبرز المظاهر الاحتفالية في الشهر الكريم، ولعل أبرز وأشهر المبتهلين سيد النقشبندي، الذي بات أيقونة رمضان تخطف القلوب بمجرد سماعه وارتبط اسمه بالشهر الكريم عندما كان يصافح قلوب الصائمين لحظة الافطار.

وعرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وبسنت الحسيني، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "النقشبندي وطوبار.. الابتهالات أيقونة رمضانية خالدة"، ومن بين أبرز الابتهالات التي أطلقها النقشبندي "رمضان أهلا"، و"الله يا الله"، وباتت علامة لشهر رمضان في مصر وانتقلت إلى عدد كبير من الدول العربية، ليلقب بسيد المبتهلين وأستاذ المداحين. 

ذاعت شهرته في مصر والدول العربية قبل أن يلتقي بالإذاعي أحمد فراج ليبدأ تسجيل بعض الابتهالات والبرامج وعلى رأسها برنامج "في رحاب الله" عام 1967م، وبرنامج دعاء، الذي كان يذاع يوميا عقب آذان المغرب، وبعدها بدأ الاشتراك في العديد من الأدعية والابتهالات الدينية بالإذاعة والتلفزيون وأهمها كان بشهر رمضان. 

لحّن له أشهر الملحنين في مصر ومنهم محمود الشريف، سيد مكاوي، حلمي أمين، وبليغ حمدي الذي لحن له ابتهال مولاي، وهو من أشهر الألحان. كما يعتبر الراحل نصر الدين طوبار واحدا من أبرز الذين قدموا ابتهالات رمضان، مثل رمضان أشرق ويا مالك الملك، وجلّ المنادي ويا من ملكت قلوبنا، وليلة القدر. 

وقدم نصر الدين طوبار ما يقرب من 200 ابتهال، ويتضمن أرشيف الإذاعة المصرية عددا كبيرا من أناشيد رمضان القديمة للشيخ نصر الدين، كما أختير مشرفا وقائدا لفرقة الانشاد الديني التابعة لأكاديمية الفنون بمصر.