السبت 25 يونيو 2022 الموافق 26 ذو القعدة 1443
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

صالون تنسيقية شباب الأحزاب يختتم فعلياته ويقدم توصيات لمكافحة هدر الطعام

الأحد 10/أبريل/2022 - 11:43 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صالون تنسيقية شباب الأحزاب يختتم فعلياته ويقدم توصيات لمكافحة هدر الطعام، عضو مجلس النواب عن التنسيقية، وادارة الحوار النائبة نشوى الشريف، الذي حمل عنوان: "قانون مكافحة إهدار الطعام سياسات جديدة لمواجهة الأزمة"، وشارك كلًا من عبد محمد عامر وكيل وزير السياحة والدكتور حسين منصور رئيس الهيئة العامة لسلامة الغذاء، ومحسن سرحان الرئيس التنفيذي لبنك الطعام والنائبة أميرة صابر عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

ويذكر إن النائبة أميرة صابر، تقدمت بمشروع قانون لتنظيم مكافحة اهدار الطعام وتشجيع إعادة توزيعه وتدويره والتبرع به، وتضمنت فلسفة القانون إنشاء برنامج قومي لمكافحة هدر الطعام تشرف عليه الهيئة القومية لسلامة الغذاء ووزارة التضامن بالشراكة مع المجتمع المدني من بنوك الطعام والجمعيات الخيرية المعنية بقضايا الفقر والطعام.
وأشارت النائبة أميرة، خلال الجلسة التي تم إذاعتها على موقع التواصل الاجتماعي"فيس بوك"، إنها راعت عند كتابة القانون، عدة تجارب دولية  تم النظر والاستفادة منها في هذا الشأن ومن أبرزهم تجارب فرنسا وإيطاليا وعدد من دول الاتحاد الأوروبي والصين.
 
وأتى مشروع القانون، فارضًا لعدد من الحوافز والغرامات (ومستبعدًا لأي عقوبة سالبة للحرية عن قصد) لتشجيع مقدمي خدمات الطعام من بائعي التجزئة حتى أصحاب المطاعم للتبرع بالفائض الصالح للاستهلاك الأدمي.