الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

إسرائيل تعلن نيتها بحث برنامج المساعدات العسكرية مع إدارة بايدن قريبًا

الأحد 08/نوفمبر/2020 - 03:49 م
مصر تايمز

تخطط إسرائيل للتوجه إلى إدارة جو بايدن في الأشهر المقبلة لبدء محادثات حول صياغة برنامج مساعدات عسكرية طويل الأمد للجيش الإسرائيلي، بحسب ما صرح به مسؤول عسكري اسرائيلي كبير لصحيفة جيروزاليم بوست.


وقال المسئول: "إنه برنامج مساعدات عسكرية جديد بقيمة مليار دولار. إنه قضية تريد إسرائيل البدء في العمل عليها في أقرب وقت ممكن، من أجل ضمان الموافقة على الخطة وتنفيذها".


وأوضح المصدر: "سنناقش حزمة مساعدات وخطة جديدة ستأخذ في الاعتبار التغيرات الحالية في الشرق الأوسط".


وبحسب صحيفة معاريف العبرية، فإن الولايات المتحدة تقدم لإسرائيل ما قيمته 3.8 مليار دولار من المساعدات العسكرية، كجزء من برنامج مساعدات عسكرية بقيمة 38 مليار دولار تم توقيعه في عام 2018، قبل وقت قصير من نهاية ولاية أوباما، وتم التوقيع على الخطة في عام 2016. ودخلت حيز التنفيذ فقط في نهاية عام 2018. وبحسب الصفقة الموقعة في ذلك الوقت، بدأت إسرائيل في تلقي تمويل عسكري أجنبي بمبلغ 3.8 مليار دولار، ويجب أن تستخدمها لشراء معدات عسكرية مصنوعة في الولايات المتحدة. تم استخدام مبلغ المال المعني في السنوات الأخيرة لشراء مقاتلات إف35، وكذلك لإعادة تعبئة أنظمة الأسلحة المتقدمة.

 

وكانت حزمة المساعدة الموقعة في عام 2016 هي الأكبر التي وقعتها الإدارة الأمريكية على الإطلاق مع أي دولة، لكنها تتضمن العديد من التنازلات التي كان على إسرائيل الموافقة عليها. من بين أمور أخرى، لا يمكن للدولة محاولة التماس أموال إضافية من الكونجرس، بما يتجاوز 3.8 مليار دولار التي تشكل جزءًا من الحزمة السنوية. بالإضافة إلى ذلك، فإن الاتفاقية ستلغي الترتيب الخاص الذي يسمح لإسرائيل باستخدام بعض أموال المساعدة لإنتاج صناعتها الدفاعية بدلاً من الأسلحة الأمريكية الصنع. ومن المتوقع أن تنتهي الخطة الحالية في عام 2027.