السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

ما حكم تناول المرأة لأدوية تؤخر الحيض لتصوم الشهر كاملا

الأحد 10/أبريل/2022 - 02:06 م
دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

ردت دار الإفتاء المصرية على صفحتها الرسمية على سؤال عن حكم تناول المرأة لأدوية تؤخر الحيض لتصوم الشهر كاملا، حيث ذكرت أنه يجوز لها ذلك ما لم يثبت ضرر ذلك طِبِّيًّا، والأَوْلى والأفضل تركه؛ لأن وقوف المرأة المسلمة مع مراد الله تعالى وخضوعها لما قدَّره الله عليها من الحيض ووجوب الإفطار أثناءه، وقضاءها لِمَا أفطرته بعد ذلك أثْوَب لها وأعظم أجرًا.

الجدير بالذكر أن سبق وأوضحت دار الإفتاء المصرية الفروق بين الفدية والكفارة والقضاء حيث أوضحت أن الفدية تكون لعذر يجيز الفطر أو يمنع من الصيام أما الكفارة تكون لمن ارتكب محظورًا من محظورات الصيام والقضاء القضاء هو صيام يوم بدلًا عن اليوم الذي أفطر فيه الصائم في نهار رمضان.

وبينت لجنة الفتوى حالات الفدية والكفارة والقضاء ، في بيان عبر الصفحة الرسمية للدار على فيسبوك،  حيث ذكرت أن حالات الفدية هي الإفطار بسبب المرض الذي لا يرجى شفاؤه "الفدية" وهي إطعام مسكين عن كل يوم والحد الأدنى 10 جنيهات على حسب المقدرة.

وحالات الكفارة تتمثل في جماع الرجل لزوجته في نهار رمضان على الزوجين "قضاء" يوم عن اليوم الذي حصل فيه الجماع، والزوج عليه كفارة وهي صيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينًا ، وأخيراً حالات القضاء وهي الإفطار بسبب المرض الذي يرجى شفاؤه "القضاء"