الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

الاختيار 3.. ننشر تفاصيل قضية التخابر المتهم فيها مرسي بعد عرضه تسجيلاته

الأحد 10/أبريل/2022 - 11:05 ص
العناصر الإرهابية
العناصر الإرهابية

أذاعت حلقة أمس الثامنة من مسلسل "الاختيار 3"، تحت عنوان "القرار" تسجيلات فيديو من داخل مبنى إدارة المخابرات العامة، في 20 يونيو 2012، قبل إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية بـ 10 أيام، والتقى محمد مرسي حينها مع اللواء عبدالفتاح السيسي والمشير طنطاوي.

قضية التخابر 

خلال نهاية 2013.. وبالتحديد انطلاق التحقيقات في واحدة من أهم قضايا الـ 10 سنين الماضية، والتى عرفت بـ "التخابر مع حماس"
حيث أحال الشهيد هشام بركات النائب العام، المعزول محمد مرسى وآخرين للجنايات على ذمة القضية رقم 56458 لسنة 2013 جنايات قسم أول مدينة نصر، المقيدة برقم 2925 لسنة 2013 كلى شرق القاهرة والمقيدة برقم 371 لسنة 2013 حصر أمن الدولة العليا والمقيدة برقم 124 لسنة 2013 جنايات أمن الدولة العليا، لمحكمة الجنايات.

التخابر مع حماس 

وكانت أجلت المحكمة النطق بالحكم على 24 متهما، بينهم الرئيس المصري الراحل محمد مرسي، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"التخابر مع حماس" لجلسة 11 سبتمبر، وذلك لتعذر حضور المتهمين من محبسهم، بحسب قرار المحكمة.

فماذا نعرف عن هذه القضية؟

يواجه المتهمون في هذه القضية، التي تنظرها محكمة جنايات القاهرة، اتهامات بالتخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، من بينها حركة حماس، والحرس الثوري الإيراني، وحزب الله، وإفشاء أسرار تتعلق بالأمن القومي.

كما تتضمن لائحة الاتهام أيضا التنسيق مع تنظيمات تمارس العنف المسلح داخل مصر وخارجها، بقصد الإعداد لعمليات إرهابية على الأراضي المصرية.

وتقول سجلات التحقيق الرسمية إنه في الفترة بين 2005 و2013، تورط أعضاء من مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين، وأعضاء مجلس شعب سابقين من الجماعة، في التخابر مع ما يُعرف بالتنظيم الدولي للإخوان، وحركة حماس، والحرس الثوري الإيراني، وحزب الله، والتحالف مع جماعات تكفيرية في سيناء، لتنفيذ مخطط إسقاط النظام المصري آنذاك - نظام مبارك - والاستيلاء على السلطة بالقوة.

إعدام خيرت الشاطر

وأصدرت محكمة جنايات القاهرة في 16 يونيو عام 2015، حكما بإعدام خيرت الشاطر، ومحمد البلتاجي، وأحمد عبد العاطي، وهم قيادات بارزة بجماعة الإخوان المسلمين التي تصنفها الحكومة المصرية "جماعة إرهابية"، علاوة على أحكام بالسجن المؤبد على الرئيس المصري السابق محمد مرسي، والمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع و16 من قيادات الجماعة، مع الحكم بالسجن لسبع سنوات على المتهمين أحمد رفاعة الطهطاوي، رئيس ديوان رئاسة الجمهورية السابق، وأسعد الشيخة، نائب رئيس ديوان رئاسة الجمهورية إبان حكم مرسي.