الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

غدًا.. مجلس الشيوخ يناقش تعديلات قانون الرياضة

السبت 09/أبريل/2022 - 11:31 م
مجلس الشيوخ - صورة
مجلس الشيوخ - صورة أرشيفية

تناقش لجنة الشباب والرياضة، ضمن جلسات الللجان الفرعية لمجلس الشيوخ، مواد مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الرياضة الصادر بالقانون رقم 71 لسنة 2017، وذلك بحضور ممثلين عن الحكومة.

وتهدف التعديلات الجديدة، إلى وضع ضوابط لعمل اللجان بما يخدم العمل الرياضى العام، وضمان تنظيم أكثر وممارسة أفضل للعملية الرياضية فى مصر، وآليات مراجعة تطبيق المعايير المعتمدة فى إجراءات الأمن والسلامة والخدمات الخاصة بالمنشآت الرياضية.

بالإضافة إلى تنظيم تعاطى الرياضيين للمكملات الغذائية والمنشطات، كما تتضمن التعديلات أيضًا:

- أن تتولى الجمعيات العمومية للجنة الأولمبية المصرية، واللجنة البارالمبية، والأندية الرياضية، والاتحادات الرياضية، وضع نظمها الأساسية بما يتوافق مع هذا القانون ولائحته التنفيذية، والميثاق الأوليمبى، والمعايير الدولية المعمول بها فى هذا الشأن.

- أن تخضع الهيئات الرياضية للرقابة والإشراف من الناحية المالية، من كل من الجهة الإدارية المختصة، والجهة الإدارية المركزية، والهيئات والأجهزة الرقابية، ويتم ذلك وفقًا لأحكام القوانين المعمول بها فى هذا الشأن.

- أن تكفل الدولة توفير العقارات والمساحات اللازمة لإقامة الهيئات الرياضية، وفق خطة الدولة واحتياجاتها.

 - حظر تعاطى الرياضيين للمواد المنشطة أو المكملات الغذائية المدرجة بالجدول المنصوص عليها بالقانون.

- حظر منح المدربين والأطباء المعتمدين وغيرهم من العاملين فى مجال الرياضة، المواد المنشطة أو المكملات الغذائية للرياضيين.

- إصدار جدولًا بالمنشطات والمكملات الغذائية المحظور الإتجار بها، أوتداولها أو تعاطيها بين الرياضيين، من جانب المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات.

- تحديد اختصاصات اللجنة الأولمبية المصرية، على أن يكون منها تنمية الحركة فى مصر وتعزيزها.

-تحديد دور الاتحاد المصرى للرياضة المدرسية، والاتحاد المصرى للجامعات والمعاهد العليا.

-تحديد مهام "مركز التسوية والتحكيم الرياضى المصري"؛ لتسوية المنازعات الرياضية، وآلية تشكيل مجلس إدارته.

-منح الجهة الإدارية المركزية والجهة الإدارية المختصة ،مراقبة المنشآت الرياضية للشركات الصادر لها ترخيص مزاولة نشاط الخدمات الرياضية.