الخميس 07 يوليو 2022 الموافق 08 ذو الحجة 1443
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

المفوضية الأوروبية تسلم أوكرانيا وثيقة الانضمام لعضوية الاتحاد

السبت 09/أبريل/2022 - 01:17 ص
 أورسولا فون دير
أورسولا فون دير لاين - رئيسة المفوضية الأوروبية

قدمت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، خلال تواجدها في كييف، مساء الجمعة، إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأوراق اللازمة لانضمام بلاده إلى الاتحاد الأوروبي.

وقالت وهي تسلم وثيقة في مؤتمر صحفي مشترك: 'هنا يبدأ طريقكم نحو الاتحاد الأوروبي'، مضيفًة: "نحن على استعداد لدعمك في ملء هذا الاستبيان، كما أن الأمر  لن يستغرق سنوات كالعادة، بل أسابيع؛ لإكمال هذه الخطوة".

وأوضحت فون دير لاين، أن الاستبيان يشكل أساس الرأي الذي يتم نقله إلى المجلس الأوروبي، بالإضافة إلى إنها تعتزم 'تقديم طلب أوكرانيا إلى المجلس الأوروبي هذا الصيف"، كما أشارت أيضًا خلال مؤتمر صحفي المشترك: "روسيا ستظل في التدهور الاقتصادي والمالي والتكنولوجي، بينما تتجه أوكرانيا نحو مستقبل أوروبي".

وسافرت فون دير لاين إلى أوكرانيا مع نائبها جوزيب بوريل، وهو أيضًا مفوض الكتلة للشؤون الخارجية والأمنية. خلال الرحلة، وهي الأولى لمسؤولين رفيعي المستوى في الاتحاد الأوروبي منذ غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير، سافرت فون دير لاين إلى مدينة بوتشا.

ومن بين الوفد الذي يزور كييف رئيس الوزراء السلوفاكي إدوارد هيجر، الذي أعلن أن بلاده تتبرع بنظام الدفاع الجوي S-300 الذي يعود إلى الحقبة السوفيتية لأوكرانيا.

وأعلن بوريل في كييف أن الاتحاد الأوروبي سيعيد وفده إلى العاصمة الأوكرانية. كان رئيس وفد الاتحاد الأوروبي إلى أوكرانيا، ماتي ماسيكوس، يرافق بوريل وفون دير لاين، حيث تم إجلاء تمثيل الاتحاد الأوروبي بالكامل بعد يوم واحد من بدء الحرب.

وقال بوريل إن عودة المبعوث ستساعد في ضمان قدرة الاتحاد الأوروبي والحكومة الأوكرانية على العمل معًا بشكل وثيق ومباشر، مضيفا أن أوكرانيا ليست دولة محتلة، خاضعة للغزو، لا تزال هناك حكومة تستقبل الناس من الخارج، ويمكنك السفر إلى كييف".

ويأتي ذلك في وقت من المقرر أن يتم تطبيق حزمة عقوبات جديدة، بما في ذلك حظر الاتحاد الأوروبي على واردات الفحم الروسية، رسميًا يوم الجمعة بعد أن وافق التكتل على الإجراءات.

كما أكد بوريل أيضًا، إن الاتحاد الأوروبي سيقدم 7.5 مليون يورو (8.2 مليون دولار) لتدريب المدعين الأوكرانيين على التحقيق في جرائم الحرب التي تتهم روسيا بارتكابها في البلاد.

وأضاف مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي أنه يأمل في أن يعرض الاتحاد على كييف 500 مليون يورو أخرى في الأيام المقبلة.