السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

خبراء: الأزمة الروسية الأوكرانية أثرت على الاقتصاد العالمي (خاص)

الجمعة 08/أبريل/2022 - 05:39 م
أرشيفية
أرشيفية

على الرغم من أن الاقتصاد العالمي لم يتخط بعد التداعيات السلبية التي خلفتها جائحة كورونا، إلا أن الأزمة الروسية الأوكرانية دفعت 6 أزمات للتفاقم ولتصبح أخطاراً تهدد الاقتصاد العالمي.


خلال أيام من الحرب الروسية على أوكرانيا، شهد الاقتصاد العالمي هزة عنيفة، حيث عزلت العقوبات الغربية السريعة روسيا عن الاقتصاد العالمي، وانهارت عملتها وأصولها المالية.


من جانبه قال الدكتور محمد عبدالحميد، استاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، إن الحروب الروسية الأوكرانية أثرت بشكل كبير علي الاقتصاد العالمي مما ادي الي ارتفاع في أسعار الطاقة والبترول والدولار فكل هذا يؤدي إلى مردود سلبي على العديد من دول العالم بالإضافة إلى تعرض البورصات العالمية لخسائر عديدة في إسهم الشركات.


وأكد عبدالحميد، في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" أن الوضع الاقتصادي تضرر كثير خلال الأيام الماضية من خلال إرتفاع أسعار الذهب فكل هذا عمل علي تأثير توقف حركة البيع والشراء في بعض الدول لحين استقرار الأسعار ولكن الان أصبح الوضع في تحسن نسبي ليكي يعود الاقتصاد العالمي الي وضعه الصحيح.


وتابع الدكتور محمد محمود، استاذ التمويل والاستثمار، أن الحرب الروسية الأوكرانية عملت علي حدوث مشاكل عديدة في مجالات الطاقة بسبب استغلال بعض الدول التي تمتلك حقول الآبار من زيادة الأسعار بعد هذه الأزمة ولكن سيكون هناك عقوبات كثيرة علي الجانب الروسي.


كما أشار استاذ التمويل والاستثمار، في تصريحاته الي أن ما يحدث في روسيا وأوكرانيا أثر أيضا علي حركة السياحة لأن هناك عدد من الدول كانوا يستقبلون العديد من السائحين من تلك الدول، بالأضافة الي ارتفاع أسعار السلع بشكل كبير للدول التي تستورد القمح من روسيا وأوكرانيا مؤكدا الي أن أستمر تلك الآزمة يؤدي الى أزمات اقتصادية عالمية.