السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

سياسي إسرائيلى يطالب بحل "الكنيست" بسبب تردي الأوضاع السياسية

الأحد 08/نوفمبر/2020 - 12:27 م
مصر تايمز

طرح أوفير صوفر عضو الكنيست الإسرائيلي من حزب الليكود، مشروع قانون على طاولة سكرتارية الكنيست، بهدف تقصير فترة الانتخابات من 90 يومًا إلى 45 يومًا، بسبب الحالة السياسية الُمتردية التي تعيشها إسرائيل الآن، بحسب ما نشرته صحيفة يسرائيل هيوم العبرية.

 

وبحسب الصحيفة، تنص المذكرة التفسيرية للقانون على أن الكنيست تحدد مواعيد مختلفة للانتخابات في الحالات التي يتم فيها حل الكنيست بسبب تمرير مشروع قانون بحل الكنيست أو بسبب عدم وجود قانون الميزانية، فدولة إسرائيل في أزمة سياسية مستمرة، وفي أسوأ أزمة صحية واقتصادية.

 

وأضاف: أن الهدف من هذا القانون هو تقصير مدة الانتخابات من 90 يومًا إلى 45 يومًا وبالتالي ضمان تشكيل حكومة قوية ومستقرة في وقت قصير مع تقليص الأنقسام والتحريض المصاحب للحملات الانتخابية.

 

وقال عضو الكنيست أوفير صوفر: "إنه يجب حل الكنيست والذهاب إلى انتخابات، ثم تشكيل حكومة مستقرة وعاملة لمواطني دولة إسرائيل. خلال هذه الفترة ، وفي ظل الحاجة إلى الاستقرار، يجب تقصير الحملة الانتخابية وتجنب إهدار الأموال وتقليص الأضرار الاجتماعية التي تحدث في كل انتخابات. بالإضافة إلى ذلك، فإن القرارات التي يتم اتخاذها في حملة انتخابية في هذا الوقت قد تكون منحازة سياسيًا، ونتيجة لذلك قد تكون خطرة على المستقبل الصحي والاقتصادي والاجتماعي لمواطني إسرائيل".

 

وبحسب الصحيفة، ستلتقي صوفر هذا الأسبوع مع أورلي آداس مديرة لجنة الانتخابات المركزية، ويتحدث معها حول إمكانية الترويج لمشروع القانون.