الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

«غدر به من الخلف وقطع رأسة».. القصة الكاملة لمقتل القمص أرسانيوس كاهن الإسكندرية على يد مُسن

الجمعة 08/أبريل/2022 - 03:54 ص
مصر تايمز

شهدت محافظة الإسكندرية مساء يوم الخميس حادث بشع بمنطقة سيدى بشر أثار غضب المصريين حيث تمكنت  الخدمات الأمنية بمديرية أمن الإسكندرية من ضبط مسن عمره 60 عاماً قام بالإعتداء على القمص أرسانيوس وديد، كاهن كنيسة السيدة العذراء وماربولس بالإسكندرية  بسلاح أبيض أثناء سيره بطريق الكورنيش، مما أدى إلى وفاته عقب نقله إلى المستشفى، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

بيان بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالإسكندرية



أصدرت مساء اليوم بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالإسكندرية، بيانا أكدت فيه استشهاد القمص أرسانيوس وديد كاهن كنيسة السيدة العذراء وماربولس كرموز بالإسكندرية في حادث إجرامى.

وأعلنت الكنيسة فى بيانها، إنه حوالي الساعة الثامنة من مساء اليوم قام شخص في منطقة سيدى بشر بطعن القمص أرسانيوس وديد فى الرقبة، مما أدى إلى قطع بالشريان الرئيسي وتم القبض على الجاني ونقل القمص ارسانيوس إلى مستشفى سيدى جابر وتمت عدة محاولات لإنعاش القلب ولكن لم يستجب.

والقمص أرسانيوس وديد وهو من مواليد 1966 وسيم كاهنًا بيد المتنيح قداسة البابا شنودة الثالث في 16 يونيو 1995 م ونال درجة القمصية في 16 أكتوبر 2021 بيد صاحب القداسة البابا تواضروس الثانى.





نيابة الإسكندرية تباشر التحقيق وتستمع الى الشهود 

تباشر نيابة المنتزه أول في الاسكندرية برئاسة المحامى الأول لنيابات استئناف الإسكندرية التحقيق فى واقعة مقتل كاهن كنيسة السيدة العذراء والذى لقى قتله بسلاح أبيض على يد شخص بكورنيش الإسكندرية.

واستمعت النيابة العامة الى أقوال اثنين من شهود العيان، وتبين من التحقيقات أن المتهم يبلغ من العمر 60 سنة من المشردين الذين ينامون على مقاعد الكورنيش أمام شاطئ إسحاق حلمى،وأنه طعن المجنى عليه بسلاح أبيض وتم نقله الى المستشفى، وفشلت محاولات إسعافه وتوفي عقب تلقيه العلاج.

بيان النيابة العامة 

أمر المستشار حمادة الصاوي، النائب العام، بسرعة إنجاز التحقيقات في واقعة قتل القمص أرسانيوس وديد كاهن كنيسة السيدة العذراء بمحرم بك، في الإسكندرية.

وتلقت النيابة العامة، إخطارًا بضبط الأهالي لشخص اعتدى بسلاح أبيض على كاهن كنيسة السيدة العذراء بمحرم بك، أثناء سيره بطريق الكورنيش، وقد توفي المجني عليه بالمستشفى متأثرًا بإصابته من جراء ذلك الاعتداء، وبعرض الأمر على السيد المستشار النائب العام أمرَ سيادته بالتحقيق العاجل في الواقعة.






وانتقلت النيابة العامة على الفور لمناظرة الجثمان، فتبينت ما به من إصابات، وندبت الطبيب الشرعي لتوقيع الكشف الطبي عليه بيانًا للإصابات وسبب الوفاة، كما عاينت مسرح الواقعة، وكلفت الشرطة بإجراء التحريات العاجلة حول الواقعة. 

وقد عُرِض المتهمُ على النيابة العامة لاستجوابه -وذلك بعد أن قام الأهالي بضبطه، والتحفظ عليه وعلى السلاح الذي استخدمه، حتى وصلت قوات الشرطة- وجارٍ استجوابُه، وسؤالُ شهود الواقعة، واستكمالُ التحقيقات.

كاهن يكشف تفاصيل الواقعة 

تحدث القس بيشوي نظير كاهن كنيسة العذراء وماربولس كرموز في الإسكندرية، حول تفاصيل واقعة مقتل أرسانيوس وديد القمص أرسانيوس وديد؛ والتي شغلت الرأي العام خلال الساعات القليلة الماضية.

وقال القس بيشوي؛ خلال تصريحات تلفزيونية، إن أحد شهود العيان أبلغه بأن رجلا يبدوا عليه الفقر اقترب من القمص، فهم القتيل أن يساعده؛ قبل أن يباغته رجل من ورا ظهره وقطع رقبته، معلقا: "حد عارف بيعمل إيه"، مشيرا إلى أن صدمة وحزن لرحيل راعيهم، الذي خدمهم أكثر من 20 عاما.