السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

استشاري تغذية يقدم نصائح هامة لنظام غذاء صحيح وتفادي زيادة الوزن خلال شهر رمضان الكريم

الجمعة 08/أبريل/2022 - 02:16 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حرص موقع " مصر تايمز" أن يكون له لقاء بشأن النظام الغذاء الصحيح وتفادي زيادة الوزن خلال شهر رمضان الكريم. 

وكان اللقاء مع الدكتور "وسام أحمد " إستشاري التغذية بمستشفى كفرالشيخ العام حيث بدء الدكتور الحديث بشرح مفصل عن وجبة الإفطار قائلا أنها من المروض أن تبدأ بشرب المياه وشرب كوب من العصير الخالي من السكر وطبق من شوربة الخضار أو شربة العدس وأصفاََ بذالك بأنه يعطي الجسم كمية السوائل التي يحتاجها ويحميه من الجفاف بعد صيام 14 ساعه طوال فترة الصيام.

وأضاف الاستشاري أنه يفضل أن يصلي الصائم المغرب قبل تناوله الوجبة الأساسية لتفادي عملية زيادة الوزن وسوء الهضم. 

ثم جاء الحديث عن الوجبة الأساسية وهي عبارة عن نشويات يقدر بحوالي أربعة أو خمسة معالق من الأرز أو المكرونة إضافة لذلك البروتين وهي عبارة عن ربع دجاجة ويفضل أن تكون من منطقة الصدر"من الدواجن وطبق السلطة والذي يمد الجسم بالالياف والمعادن التي يجتاجها الجسم والتي تقلل الكولسترول وتظبط السكر في الدم وتحد من عملية الإمساك. 

وأضاف الدكتور الكلام قائل أنه لا مانع من تناول الحلويات أين كان نوع الحلويات سواء كان "كنافة او  جيلي او ارز بلبن او  أيس كريم بشرط أن يتناول الشخص قطعة واحدة فقط لإحتوائها على كميات كبيرة من السعرات الحرارية. 

أما عن تناول الفاكهة 
قال الطبيب أن تناول الفاكهة بعدد قطعتين من الفواكه الطازجة  تعوض الجسم عن فترة الصيام. 

وجاء السؤال عن مريض السكر وقد نوه الطبيب أن مريض السكر ياخد الوجبات علي فترات متباعدة الفطار علي مرتين  بحيث يفطر فطار خفيف تم ينصح بالحركة لكي يتفاعل الانسولين  ونصح الدكتور مريض بتناول الشوفان والفاكهة كالبرتقال واليوسفي والكمثري كما نصح بضرورة التقليل من أكل التمور والموز. 

أما عن الأوقات التي يفضل فيها لعب الرياضة أثناء الصيام لزيادة الحرق، فقد نصح الاستشاري أن الوقت المناسب هو ما بين العصر للمغرب وتكون من نصف ساعة لساعة إلا ربع مشي معتدل لينشط الجسم ويحافظ علي لياقتة وعلي قوة البدن  والوقت الثاني بعد صلاة التراويح بساعة وتكون رياضة معتدله وليست عنيفة أيضا.