السبت 25 يونيو 2022 الموافق 26 ذو القعدة 1443
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

استاذ علوم سياسية يكشف أهمية اتصال السيسي ورئيس وزراء المجر (خاص)

الخميس 07/أبريل/2022 - 09:49 م
السيسي ورئيس وزراء
السيسي ورئيس وزراء المجر

أكد الدكتور طارق فهمي، استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن اتصال الرئيس السيسي مع رئيس وزارة المجر جاء لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، ولأن المجر تمتلك خبرات كثيرة في مجالات السكك الحديدية والتنمية المستدامة والصناعات المتحورة.

وأشار فهمي، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" إلى أن المجر لها خبرات كبيرة في مجالات النقل اللوجيستي والخبرات المتعددة وتم التطرق خلال الاتصال الي عدة أمور وهي الأزمة الروسية الأوكرانية بعد إعلان المجر نيتها لاستقبال المفاوضات المباشرة في هذا الإطار بالتنسيق مع الجانب الفرنسي والالماني وأيضا الاتصال الذي جري مع الرئيس بوتين وموافقته علي المقترح المقدم من دولة المجر.


وأوضح استاذ العلوم السياسية، أن العلاقات بين القاهرة والمجر جيدة وهذا الأمر يؤكد الحضور المصري في علاقته الجيدة مع دول شرق أوربا فهي علاقات ممتدة ولها حضور كبير وتم الاتصال في هذا السياق لبحث تطوير مستوي العلاقات الدولية.

وأجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم اتصالاً هاتفياً مع فيكتور أوربان، رئيس وزراء المجر.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن السيد الرئيس توجه بالتهنئة لرئيس الوزراء المجري بمناسبة فوز الائتلاف الحاكم بالانتخابات التشريعية في المجر، مؤكداً سيادته أن الفوز يعكس ثقة الناخب المجري في رؤية وقدرة "أوربان" على الاستمرار في قيادة البلاد خلال المرحلة القادمة. 

كما أشاد الرئيس بعلاقات الصداقة المصرية المجرية المتينة، وما بلغته من مستوى متقدم على مختلف الأصعدة خلال الفترة الأخيرة، معرباً عن تطلع مصر لتعميقها وتعزيزها.

من جانبه؛ عبر رئيس الوزراء المجري عن شكره وتقديره إلى الرئيس على التهنئة، مؤكداً حرصه على تعزيز التواصل مع الرئيس لاستمرار التشاور والتنسيق إزاء مختلف الملفات ذات الاهتمام المشترك وبحث المستجدات الإقليمية والدولية، ومشدداً على عزم بلاده على الارتقاء بالعلاقات الثنائية مع مصر على جميع الأصعدة، لاسيما في ظل الدور الذي تقوم به مصر لدعم وترسيخ السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وحوض البحر المتوسط وأفريقيا.