الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

بعد أزمة نيللي كريم.. قانوني يكشف عن عقوبة سرقة ممتلكات الزوجة بعد الطلاق (خاص)

الأربعاء 06/أبريل/2022 - 12:47 م
مسلسل فاتن أمل حربي
مسلسل فاتن أمل حربي

يأخذنا مسلسل " فاتن أمل حربي"، إلى قضية المرأة المطلقة وما تواجهه من أزمات بعد طلاقها، ولكن المسلسل قد طرح مشهد سرقة الزوج عفش منزل طليقته، لتذليلها وليصرف على أتعاب القضية، وهذا كله دون علمها، فما موقف القانون من هذه الفعلة.

في هذا السياق يقول أيمن محفوظ، المستشار القانوني، إن التهمة الأصلية هي تبديد المنقولات الثابتة بقائمة المنقولات.

وأكد محفوظ في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، أنه في حالة لم تكن هناك قائمة منقولات فإن الاتهام الموجهه للزوج يكون السرقة والنهب، مضيفاً أن عقوبة سرقة ممتلكات وعفش الزوجة بعد الطلاق هي الحبس لمده تصل إلى 3 سنوات، ولكن لابد من تحرير البلاغ من الزوجه بنفسها أو بوكالة خاصة.

وفي هذا الصدد كان قد أصدر المجلس القومي للمرأة بياناً بعد متابعة  قضايا المرأة المثارة فى الدراما المعروضة خلال شهر رمضان الكريم، وقد رصد المجلس تناول مسلسل "فاتن أمل حربي" بطولة الفنانة نيللي كريم،  قضية هامة أخرى هى قضية المنقولات الزوجية والنزاع حول أحقيتها وكيفية الحصول عليها. 

وفي أغلب الأحيان ما يقوم الزوج بالتوقيع على قائمة بتلك المنقولات ، وكونه قد استلمها على سبيل الأمانة، وقد لا تُكتب قائمة بأعيان المنقولات في أحيان أخرى. 

وفي حالة نشوب النزاع حول أحقيتها أو تسليمها يتم رفع الأمر إلى القضاء، وهنا تجدر الإشارة إلى أنه يمكن المطالبة بتلك المنقولات عن طريق المحاكم الجنائية أو محاكم الأسرة ولكلٍ منهم سبيل. 

وعند قيام مستلم المنقولات بتبديدها أو إتلافها أو اختلاسها وعدم تسليم تلك الأمانة رغم وجود قائمة منقولات مُوقعة ممن تَسَلمها فإنها يمكن تقديم بلاغ ضده بقسم الشرطة أو النيابة المختصة لتتم محاكمة الشخص جنائياً، فإما أن يعرض المنقولات عرضاً قانونياً وينفي الاتهام عن نفسه أو يصدر ضده حكم جنائي ويظل ملزماَ بالمنقولات إن وجدت أو قيمتها إن هَلكت أو استهُلَكت.