الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

تاريخ مواجهات الأهلي فى ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا أخر 6 سنوات.. تفوق أهلاوي كبير.. وخيبة أمل بهزيمة كارثية

الأربعاء 06/أبريل/2022 - 01:40 ص
الاهلي
الاهلي

أسفرت قرعة الدور الربع النهائي من بطولة دوري أبطال إفريقيا 2021 - 2022، عن مواجهات نارية بينها ثلاث مباريات عربية، وأوقعت القرعة التي أقيمت أمس، فى مقر الاتحاد الإفريقي "كاف" عن مواجهة الأهلي مع فريق الرجاء المغربي .

-ونعرض لكم تاريخ الأهلى فى ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا:


كانت بطولة دوري أبطال أفريقيا تلعب بمجموعتين منذ عام 2001، يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة ويلعب نصف نهائي مباشرة، وكانت من قبل تلعب مجموعتين ويتأهل الأول والثاني إلى النهائي، ولكن تغير النظام فى عام 2017، ولأول مرة تلعب بأربعة مجموعات يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة ويلعب الدور الثمانية كدور إقصائي لأول مرة.


وتأهل الأهلي إلى الدور الربع النهائي فى عام 2017، ثاني المجموعة بعشرة نقاط، خلف الوداد المغربي، وواجه الأهلى فى دور الثمانية فريق الترجي التونسي، وانتهي اللقاء الأول الذي أقيم على ملعب برج العرب بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهم، وفى لقاء الإياب فاز الأهلي فى تونس بهدفين لهدف وتأهل للدور نص النهائي.



تصدر الأهلي مجموعته وتأهل إلى ربع نهائي أبطال إفريقيا 2018 برصيد 13 نقطة، وواجه الأهلى فى هذا الدور فريق حوريا الغيني وانتهي لقاء الذهاب بالتعادل السلبي فى غينيا، وفى لقاء الإياب فاز الأهلي برباعية نظيفة وتأهل للدور النصف النهائي.



صعد الأهلي إلى دور الثمانية بعد أن تصدر مجموعته فى دوري أبطال إفريقيا 2019، برصيد 10 نقاط، ووقع الأهلى فى دور ربع النهائي مع فريق ماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي، وانتهت مباراة الذهاب بفوز صنداونز على أرضه بخماسية نظيفة، وفى لقاء الإياب فاز الأهلي بهدف نظيف، وخرج الأهلى من الدور الربع النهائي.



تأهل الأهلي إلى الدور الربع النهائي لعام 2020، ثاني مجموعته برصيد 11 نقطة، وواجه الأهلي فى دو الثمانية فريق ماميلودي صنداونز ثاني مره فى عامين، وفاز الأهلي في لقاء الذهاب بهدفين نظيفين، وفى مباراة الإياب تعادل الفريقان بهدف لمثله، وتأهل الأهلي للدور نصف النهائي، وفاز باللقب هذا العام.



وتأهل الأهلي ثاني مجموعته إلى ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا 2021، وبنفس الرصيد 11 نقطة مثل العام الماضي، وتلاق الأهلي مع فريق ماميلودي صنداونز للعام الثالث على التوالي فى ربع النهائي، وفاز الأهلى بهدفين للاشئ فى اللقاء الأول الذي جمعهم فى القاهرة، وفى لقاء الإياب تعادل الفريقان بهدف لمثله، وتأهل الأهلي إلى نصف النهائي وفاز باللقب الإفريقي للمرة الثانية على التوالي.




وبعد تأهل الأهلي إلى الدور الربع النهائي، أصبح أكثر فريق يتأهل من مرحلة المجموعات للمرة الرابعة عشر في تاريخه وللمرة السادسة على التوالي يتأهل للدور الربع النهائي، كما يعد أيضاً أكثر فريق صعد لدور الثمانية بدوري أبطال أفريقيا، ومنذ عام 2017، بعد أن عمل نظام المجموعات الأربعة خرج الأهلي مرة وحيده من الدور الربع النهائي.