الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

وكيلى الزراعة والتموين بالفيوم يتفقدان الصوامع استعدادا لموسم حصاد القمح

الثلاثاء 05/أبريل/2022 - 06:12 م
جانب من الجولة التفقدية
جانب من الجولة التفقدية

استعدادا لموسم حصاد وتوريد محصول القمح موسم 2021/202، قام اليوم الثلاثاء، الدكتور  ربيع  مصطفى وكيل وزارة الزراعة بالفيوم ويرافقة المهندس سيد حرز الله، وكيل وزارة التموين بالفيوم والمهندس زاينهم عاشور مدير عام الإرشاد الزراعى، بجوله تفقدية لأحد الحقول المنزرعه بمحصول القمح صنف جميزه 12 وهى أحد الأصناف شديدة الأصابة بمرض الصدأ الأصفر وذلك بمركز سنورس ناحية سنورس ثانى وذلك للإطمئنان على الحالة العامه للمحصول. 

وقد استعرض وكيل زراعة الفيوم الجهود التى بذلتها مديرية الزراعة بالفيوم بكافة أجهزتها الإرشاد والمكافحة  بالتعاون مع الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح وذلك منذ أكثر من ستة أشهر قبل بداية موسم الزراعه والتى تمثلت فى: نشر السياسة الصنفيه للأصناف المصرح بزراعتها فى محافظة الفيوم والتى تعطى أعلى إنتاجية وتكون مقاومة للإصابات المرضية ومنها الأصناف الحديثة مثل مصر 3 ، سخا 95 وايضا تنفيذ المؤتمرات الموسعه مع مستوى المديرية والمراكز. 

وأشار الى أن المرور المستمر على مدار الساعة بالإشتراك مع فريق الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح على الحقول المنزرعة بالمحصول وعدم ظهور أصابته بالصدأ وخصوصاً فى الأصناف الأقل تحملاً للمرض وظهور المحصول بحاله جيده والسنابل ممتلئه .

وأشار الى انه تم تنفيذ أيام الحقل والندوات الإرشادية بالحقول الإرشادية ( حيث تم زراعة 169 حقل إرشادى موزعه مع مراكز المحافظة ) جميعها منزرعه علي مصاطب لما لها من مميزات منها التوفير فى كمية التقاوى والتوفير فى مياه الرى بمقدار الربع ومقاومة الرقاد وإعطاء أعلى إنتاجيه. 

 وتحدث مدير عام الإرشاد عن التحديات التى واجهت محصول القمح هذا الموسم والتى كان أبرزها دودة الحشد الخريفيه حيث استعدت مديرية الزراعة لهذا الخطر بل بداية الموسم بفريق عمل من الإرشاد والمكافحة وتم نشر التوصيات الفنية لمكافحة هذا الخطر على مستوى الجمعيات الزراعية سواء عن طريق المطبوعات او الأفلام التى يتم عرضها على شاشات العرض بالجمعيات. 

كما تم ايضا توفير المبيدات المستخدمه فى المكافحة لهذه الآفه وايضاً المبيد المستخدم فى مكافحة الأصداء عن طريق أدارة المكافحة بالمديرية والإدارات الزراعية ، كما تم ايضا زيارة الصوامع بمركز الفيوم وطامية لمتابعة الأستعداد لأستلام محصول القمح. 

وقد استعرض وكيل التموين بالفيوم جهود مديرية التموين بالفيوم فى تجهيز عدد 13 موقع لأستلام المحصول ما بين شون اسمنتيه تم تجهيزها او صوامع مجهزه بقدره استيعابيه أكثر من 200 ألف طن، كما تم تشكيل لجان لأستلام المحصول بكل موقع من الزراعة والتموين وهيئة سلامة الغذاء ومن المتوقع أن يزيد التوريد هذا الموسم عن الموسم الماضى نظراً لزيادة اسعار التوريد والتى قد تصل إلى 885 جنيه للأردب وزن 150كجم وكذلك تم عملية التطهير لهذه الصوامع لتكون جاهزه لأستقبال القمح هذا العام .

وأوضح أنه تم تجهيز أماكن لإنتظار السيارات بكل موقع وذلك لتسهيل عملية الإستلام ومنعاً للتكدس والزحام .