الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

البابا تواضروس يستقبل سفير بلغاريا

الثلاثاء 05/أبريل/2022 - 02:39 م
 قداسة البابا تواضروس
قداسة البابا تواضروس الثاني

استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني، صباح اليوم الثلاثاء في المقر البابوي بالقاهرة، السفير ديان كتراتشيف سفير بلغاريا في مصر، والذي حضر للتعارف مع قداسة البابا، وقدم قداسته الدعوة خلال الجلسة لبطريرك الكنيسة البلغارية لزيارة مصر والكنيسة القبطية.

والجدير بالذكر أن الكنيسة البلغارية الأرثوذكسية تأتي في مقدمة الطوائف المسيحية ويتبعها 82.6% من السكان ومن ثم الكاثوليكية والتي يتعبها 0.6% من سكان بلغاريا، والبروتستانتية التي وصلت إلى البلاد في القرن التاسع عشر يتبعها اليوم 0.9%.

وتعتبر بلغاريا المركز الثقافي لأوروبا السلافية وذلك بعد اعتماد الديانة المسيحية عام 864م ، وكان موقفها الثقافي الرائد معززًا لدعم اكتشاف الأبجدية الكيريلية في عاصمتها بريسلاف، وسرعان ما انتشر أدبها البارز في اللغة البلغارية القديمة إلى الأراضي الشمالية. وأصبحت اللغة البلغارية القديمة هي لغة التواصل المشترك في أوروبا الشرقية، التي أصبحت تُعرف باسم الكنيسة السلافية القديمة.

وبحسب دستور بلغاريا فإن الأرثوذكسية هي الديانة التقليدية للشعب البلغاري ويمنحها مكانة خاصة في البلاد، ولكنه يضمن حرية ممارسة الدين. لم تشهد بلغاريا صراعات طائفية ودينية كما كان الحال في يوغوسلافيا السابقة خلال عام 1990 وعام 2000، وتتعايش الطوائف الدينية في البلاد سلميًا مع بعضها البعض. ولعبت الكنيسة البلغارية الأرثوذكسية وهي كنيسة وطنية أدورًا حضارية وثقافية وسياسية هامة، ويعود الفضل لها في تطوير اللغة البلغارية بعدما وضع ووضع القديسين كيرلس وميثوديوس الأبجدية الكيريلية.