الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

رئيس جهاز الاستطلاع يكشف أكاذيب"لجان الإخوان الإلكترونية"عن سير مرسي دون حراسة(خاص)

الإثنين 04/أبريل/2022 - 10:54 م
المعزول مرسي
المعزول مرسي

عقب عرض مسلسل "الاختيار 3" كشفت اللجان الالكترونية التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية إن الرئيس المعزول محمد مرسي لم يسير بحراسة شخصية مثلما يفعل الرؤساء ولكنه كان يسير بمفرده في المناسبات واللقاءات الرئاسية دون حراسة نهائيا.

علي جانب آخر شهدت الدولة المصرية خلال العام الذي حكم فيه المعزول مرسي، أنه كان يتواجد في الحفلات الرسمية بأكبر طاقم حراسة علي مستوي العالم وربما كان يصل الي 7 سيارات حراسة و10 أفراد من أقوي الاشخاص ليقوموا بحراسته الشخصية.

وفي وقت سابق قال الرئيس المعزول مرسي أثناء تواجده بميدان التحرير لحلف اليمين إنه لا يرتدي واقيا ضد الرصاص.

وفي سياق متصل أكد اللواء نجيب عبدالسلام، قائد الحرس الجمهوري، إن مرسي كان يرتدي واقيا للرصاص في أثناء حلفه لليمين في ميدان التحرير، بداية توليه الحكم، واشتراه من أمريكا قبل ذهابه للميدان بـ6ساعات.

وقال قائد الحرس الجمهوري، أنه أبلغ مرسى بصعوبة التأمين، وأنه من ضمن الإجراءات التأمينية لبس الواقى من الرصاص وهذا ما تم التوافق عليه، مشيرا إلى أن نوع الواقى الذى كان يرتديه مرسى من النوع الرقيق شديد الأمان، ضد الطعن بالأسلحة البيضاء أو طلقات الرصاص ويتم ارتداؤه تحت قميص البدلة وهو رقيق جدًا ويلتصق بالجسم، بحيث لا يظهر عند ارتدائه.

وأشار إلى أن : الرواية التي تقول إن محمد مرسي لم يكن يرتدي قميصًا واقيًا، خلال تواجده بالميدان، رواية غير صحيحة تمامًا.

وقال اللواء نصر سالم رئيس جهاز الاستطلاع السابق، إن هناك إجراءات المتعارف عليها دوليًا لتوفير الحماية اللازمة لرئيس الجمهوريًا، معتبرًا أن القوات المنوط بها حماية الرئيس تعتبر مسألة حمايته أمن قومي، مضيفًا أن الرئيس المخلوع وجماعة الإخوان كانت تروج العديد من الشائعات لزعزعت أمن واستقرار البلاد وخلق حالة من عدم الثقة بين الشعب ومؤسسات الدولة وهذا ما فشلت في تحقيقه. 

وأضاف سالم، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، إن تكلفة تأمين الرئيس المخلوع تضاعفت  في ظل حكم جماعة الإخوان وذلك لعدة أسباب منها كثرت التناقلات التي كان يقوم بها محمد مرسي وذلك ما تطلب مضاعفة الحرس الخاص للرئيس الي أن مرسي كان لا يتبع ولا يلتزم بتعليمات حراسته وبالتالي فهو مرهق لهم، فالحراسة لها شروط وقواعد ونظم ولها خطط وبروتوكولات.