الأحد 03 يوليو 2022 الموافق 04 ذو الحجة 1443
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

«مذبحة البط».. عادات وتقاليد أهالي دمياط في الأسبوع الأول من رمضان

الإثنين 04/أبريل/2022 - 03:10 م
مذبحة البط ـ صورة
مذبحة البط ـ صورة أرشيفية

«مذبحة البط في رمضان»، هي عادة متعارف عليها في محافظة دمياط، حيث اعتاد الأهالي تناول «وجبة البط» على مائدة الإفطار كوجبة أساسية في الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك.
تحرص سيدات البيوت بمحافظة دمياط علي تربية «البط» داخل المنزل قبل رمضان بعدة أشهر، لذبحه وعمل وجبات البط المعمر داخل الأرز خلال شهر رمضان المبارك، فالجميع يأكل البط في الأسبوع الأول من الشهر الكريم حتي أُطلق علي هذا اليوم بمحافظة دمياط «مذبحة البط» نظرًا لتناول الكثير من الأسر والعائلات للبط.

تقول دينا مسعد، ربة منزل في بداية حديثها لـ«مصر تايمز»، وجبة البط المعمر في الأرز هي من أشهر الأكلات التي نقوم بإعدادها ونحرص على تناولها خلال الأسبوع من شهر رمضان لافتة أن جميع أفراد العائلة تجتمع علي مائدة الإفطار لتناول وجبة «البط» سنويًا.


وأضافت ماجدة فتحي، ربة منزل،« تناول الأرز المعمر والرقاق مع البط فى شهر رمضان، طبيعة لم تتغير لدينا فى الأسرة على مر العقود تعودنا عليها سنويًا».

وفي سياق متصل، قال خالد فهمي، تاجر دواجن بمحافظة دمياط، أن كيلو البط يبدأ من 40 جنيهًا، وهو البلدي الأبيض، بينما يبلغ سعر البط المرجان 80 جنيهًا للكيلو، مؤكدًا أن الزيادة في سعر البطة عن الماضي الماضي وصل لـ 30 جنيهًا، وذلك حسب الوزن وقبل حلول الشهر الكريم بأسبوعين علي الأقل تُقبل الأسر والعائلات علي شراءه.


ومن المظاهر الأخرى التى اشتهرت بها محافظة دمياط في شهر رمضان، أن هناك عدة مساجد فى أنحاء المحافظة تشتهر بإقبال المصلين عليها فى صلاة التراويح كعادة أو لوجود إمام يتمتع بجمال التلاوة ومنها مساجد البحر والمعيني وعمرو بن العاص والحديدي والعبد بمدينة فارسكور، ويتطوع أهل الخير بتزويد المصلين بطعام السحور.


وفي السياق ذاته، أكدت الدكتورة منال عوض ميخائيل، محافظ دمياط، أنه تم إقامة عدد 12 معرضًا بأسواق مراكز ومدن محافظة دمياط للوصول إلى عدد أكبر من المواطنين بجميع المناطق وتقديم السلع الأساسية والغذائية والحلويات و ياميش رمضان واللحوم المجمدة والبط بأنواعه المختلفة والدواجن بأسعار مخفضة عن الأسواق الخارجية لمواجهة ارتفاع الأسعار ومحاربة الغلاء، وبما يتناسب مع محدودى الدخل لتخفيف العبء والمعاناة عن كاهل المواطن البسيط وتصديًا لجشع التجار وارتفاع الأسعار في شهر رمضان المبارك وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، ومن المقرر أن يستمر العمل في المعرض حتى منتصف شهر رمضان لافتة إلى أن تجار الأسماك ابدوا استعدادهم بعمل تخفيضات من 15 إلى 30 %، مع عدم وجود أي أزمات في كافة السلع التي يتم طرحها.