الجمعة 24 يونيو 2022 الموافق 25 ذو القعدة 1443
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

خبيرة تغذية تكشف عن أفضل طريقة للإفطار الصحي فى رمضان

الإثنين 04/أبريل/2022 - 02:26 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعاني الكثير منا من مشاكل صحية عديده متعلقة بالجهاز الهضمي كالتلبك المعوي أو عسر الهضم أو حرقان فم المعدة والعديد منا أيضا يعاني من احتباس الماء أو التخمة وعدم القدره على عمل اي نشاط.

وبالرغم من أن شهر رمضان هو شهر لتطهير الجسم من كافة السموم ولفقدان الوزن وللتحسين من حساسية الانسولين ولتضبيط ضغط الدم وتحسين كفاءة عمل كافة اعضاء الجسم.

وقالت الدكتورة مروة شعير باحث بقسم الاغذية الخاصة والتغذية بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، أنه للإستفادة من شهر رمضان يجب اتباع الخطوات التالية:

أولا لمرحلة التمهيدية: وهي تهيئة الجسم لدخول الطعام له بعد صيام عدد ساعات طويله طويله  وتكون بتناول تمره لمرضي السكري أو الراغبين في إنقاص الوزن إلى 3 تمرات للاشخاص العاديين مع من كوب إلى 2 ماء أو كوب صغير 120  مللى من العصير الفواكه  أو الكركديه أو الليمون ويجب أن ننتظر 12 دقيقه، ثم نذهب إلي صلاة المغرب وننتظر قليلا.

وتبدأ الوجبة الرئيسية بطبق الشوربة وأفضل أنواع الشوربة هي شوربة الخضار أو الطماطم أو البصل أو البروكلي أو الشوفان يليها لسان العصفور ونراعي أن لاتكون دسمه خالية من الكريمه أو الدهون العالية.

وبعد طبق الشوربة يمكن تناول طبق السلطه والذي تتعدد أنواعه سواء السلطه الخضراء أو البنجر أو السلطه الروسية، ويراعي فيها تعدد الالوان وخلوها من من المايونيز بقدر الامكان يلي ذلك تناول البروتين ويراعي ان لا يتعدي 150 جرام من اللحوم الحمراء والداكنه كالبط والاوز.

على جانب آخر  فإن أفضل أنواع البروتين هي اللحوم البيضاء كالأسماك  والدواجن.

ويعتبر البيض أيضا مصدر ممتاز للبروتين الحيواني  فهو بروتين مثالي يحتوى علي كافة الاحماض الامينية الاساسية ....ولا ننسي البروتين النباتي كالبقول بانواعها.

ويمكن بعد ذلك تناول الخضار المطهي وأخيرا الكربوهيدرات سواء العيش البلدي او الفريك او الارز او المحاشي بانواعها او الرقاق او اي طبق من اطباق المكرونه او البطاطس او القلقاس.

ويفضل تناول الحلويات بعد الإفطار بساعتين أو ثلاث ساعات  ويفضل تن تكون مره واحده اسبوعيا ويستعاض عنها بالفواكه طوال باقي ايام الاسبوع.