الأحد 03 يوليو 2022 الموافق 04 ذو الحجة 1443
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

حالة واحدة يفسد فيها السباب الصيام

الأحد 03/أبريل/2022 - 02:42 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قسم الشيخ أحمد كريمة إجابته عن سؤال "هل سب الدين يبطل الصيام في نهار رمضان؟" حيث قال أن الجواب على شقين، الأول إن أراد الشاتم قوله بالدين دين الإسلام هذا يكون مرتد وخرج عن الملة، فبطل صومه وعليه القضاء وعليه أن يغتسل ويتوب ويستغفر ويصلي ركعتين لله تعالى، أما إذا قصد بالدين أخلاق المشتوم فقال العلماء أنها صغيرة من الصغائر وعليه أن يستغفر وأن يرجع عن هذا ولكنه في هذه الحالة لا يفسد صيامه. 

وعن السب والشتم العام في نهار رمضان يقول فضيلة الشيخ "عبد القادر الطويل" عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية، إن السب والشتم ليس من مفطرات الصيام ولكنه خلق سيئ نهى عنه رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهو ينقص من أجر الصائم، ولو إذا تطور الأمر في ذلك قد يصل إلى أن يعدم ثواب الصيام بالكلية.

واستشهد بحديث عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ قَالَ:" إذَا كَانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ فَلَا يَرْفُثْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَصْخَبْ، فَإِنْ شَاتَمَهُ أَحَدٌ أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ: إنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ، وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ، وَلِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أَفْطَرَ فَرِحَ بِفِطْرِهِ، وَإِذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بِصَوْمِهِ".. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

وأوضح فضيلته أن من فعل ذلك فصيامه صحيح ويسقط عنه القضاء لأنه لم يأتي بأحد المفطرات ولكن قد يصل به الحال إلى أن يضيع ثواب صيامه، فليس له من صيامه إلا الجوع والعطش.

واستشهد  في ذلك بحديث عن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " رُبَّ صَائِمٍ لَيْسَ لَهُ حَظٌّ مِنْ صَوْمِهِ إِلَّا الْجُوعُ وَالْعَطَشُ ، وَرُبَّ قَائِمٍ لَيْسَ لَهُ حَظٌّ مِنْ قِيَامِهِ إِلَّا السَّهَرُ وَالنَّصَبُ " .