الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة قبل ساعات من بدء شهر رمضان (خاص)

الجمعة 01/أبريل/2022 - 01:37 م
الخضروات والفواكه
الخضروات والفواكه

يبدأ شهر رمضان المبارك غدا، وتشهد أسعار الخضروات والفاكهة خلاله ارتفاع ملحوظ بسبب الإقبال على شرائها بكميات أكبر من المعتادة عن ما يحدث طوال العام.

من جانبه قال الدكتور جمال يحيى أستاذ الاقتصاد الزراعي، أن ارتفاع الأسعار في الأسواق سببه عدم تشديد الرقابة عليها لمراقبة أسعار الخضروات والفاكهة والتي يقبل عليها المواطنون بشكل كبير خلال شهر رمضان.

كما نوه في حديثه لـ"مصر تايمز" إلى أن شهر رمضان سوف يشهد زيادة كبيرة في الأسعار على عكس ما يثار، بسبب جشع بعض التجار، وليس بسبب قلة المحاصيل وكمياتها، لذا يجب على الجهات المسؤولة التدخل لوقف ذلك الارتفاع غير المبرر.

وكان حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، فإن معدل الصادرات من السوق المحلي يفيض عن 5.6 مليون طن وهي ميزة كبيرة.

كما طالب المواطنين اتباع الثقافة الاستهلاكية وهو ما يؤدي إلى التوازن في الأسواق والقضاء على الارتفاعات غير المبررة في أسعار الخضرواتـ موضحا أنه في حالة ارتفاع أسعار الخضروات يجب ترشيد الاستهلاك وتقليل كميات السلع، أما في حالة انخفاض أسعار الخضروات والسلع الأخرى التي تشهدها بعض المحاصيل لابد من استغلال تلك الفرصة وتخزين المنتجات.

وأكد على أنه خلال الفترة القادمة تختفي بعد المحاصيل وتظهر محاصيل العروة الصيفية مثل الخوخ، الكنتالوب، والأناناس، والمشمش، والبرقوق، وأبرز الفاكهة البطيخ، مشيرا إلى احتمالية انخفاض أسعار الخضروات بعد موجة الارتفاع الحالية.

وفيما يلي أبرز أسعار الخضروات والفاكهة ..
وجاءت أسعار الطماطم 12 - 13 جنيهًا.
وسجلت أسعار البطاطس 6- 8 جنيهات.
بينما سجلت أسعار البصل 3 جنيهات.
وسجل ورق العنب بـ80 جنيها.
وبلغ سعر الكوسة 20 جنيه بدلا من 8 - 10 جنيهات.
وسجل سعر كيلو الخيار 12 جنيها
سجلت أسعار الفاصوليا 19 جنيها.
وبلغ سعر كيلو الباذنجان البلدي 22 جنيها.
وسجل الفلفل 8 جنيهات.
وسجلت أسعار الفلفل الحامي البلدي 40 جنيها.
وتراوحت أسعار الفلفل الألوان 20_25 جنيها.
وسجلت أسعار الملوخية 20 جنيها.
وتراوحت أسعار الليمون 18 جنيها.