الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

مدير وكالة الفضاء المصرية لـ"مصر تايمز": معاناة المواطنين فى المصالح الحكومية انتهت وإطلاق "مصر سات2" العام القادم

الخميس 31/مارس/2022 - 09:31 م
مدير وكالة الفضاء
مدير وكالة الفضاء المصرية

كشف الدكتور محمد القوصي، المدير التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية، أهمية قمر طيبة1، الذى تم إطلاقه العام قبل الماضى، موضحًا أن القمر سيقضى على مشاكل الإنترنت والاتصالات فى مصر بشكل حاسم.

ولفت فى حوار مع "مصر تايمز"، إلى أن طيبة 1 سيقضى على جملة "السيستم وقع" فى المصالح الحكومية، كما أنه سيجلب عوائد اقتصادية مرتفعة للدولة خلال الأعوام المقبلة. 

مؤكدًا على إطلاق "مصر سات 2" فى الربع الأول من عام 2023بمنحة من الحكومة الصينية، مشيرًا إلى أنه التعاون الثانى بين البلدين فى مجال الفضاء.. وإلى نص الحوار.

- في البداية.. نريد إلقاء الضوء على وكالة الفضاء المصرية ودورها؟

وكالة الفضاء المصرية أنشئت بقانون فى عام 2018، وبدأ تفعيل عملها مع تولى منصبى بالوكالة فى أغسطس 2019، ودورها مهم جدًا لكى يكون هناك كيان ينظم العلاقات بين الجهات ويحدد أمورًا داخل قانون الوكالة فى استراتيجية مصر فى الفضاء ووضع برنامج الفضاء الوطنى. 

مصر كان لها أنشطة فى الفضاء منذ عام 2000، وعلى مدى ال21عامًا الماضية كان هناك نشاط فى مجال الفضاء، فاليوم بوجود وكالة فضاء سيصبح لمصر برنامج فضاء وطنى معتمد من رئيس الجمهورية، فهذه أول خطوة هامة فى تحديد خارطة الطريق لمصر للفضاء لمدة 10سنوات قادمة. 

قانون الوكالة يحدد أن يكون لمصر برنامج فضاء وطنى يتم تنفيذه على المدى القريب والمتوسط والبعيد، نحن أخذنا المدى القريب وهو 3سنوات ومتوسط، لذلك تم تحديد مسار مصر فى تكنوليوجيا الفضاء لمدة الـ10سنوات القاضية. 

- متى سيتم إطلاق القمر الصناعى "مصر سات2"؟

تم الإتفاق على الإطلاق فى الربع الأول من عام 2023بمنحة من الحكومة الصينية ويعد هذا التعاون الثانى بين البلدين فى مجال الفضاء، هذا القمر سيساعد القيادة السياسية فى تنفيذ خططها التنموية فى العديد من المجالات، يتم تجميع القمر فى مركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية فى المدينة الفضائية المصرية.

- ماذا عن مشروع مركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية بالمدينة الفضائية؟ 

هذا المشروع منحته لنا حكومة الصين، ويعد هذا المركز قاعدة صناعية مصرية لاختبار وتصنيع الأقمار وهذا يوجد فى المدينة الفضائية التابعة لوكالة الفضاء المصرية، ومن المقرر افتتاحة مطلع إبريل المقبل. 

- وماذا عن كيوب سات؟ 

هو أحد أقمار مشروع تحالف المعرفة الذى تمولة أكاديمية البحث العلمى بالتعاون مع الجامعات والمعاهد البحثية والقطاع الصناعى فى مصر. 
هذا القمر تم تصنيعه بالكامل بأيدٍ مصرية 100%، وسيوضع به كاميرا صغيرة وهذه الكاميرا توجه لها أورامر حتى يتم فتحها وتبدأ فى تصوير سطح الكرة الأرضية، وبعد ذلك ترسل هذه الصورة إلى محطة الاستقبال للعمل عليها.

- طيبة1 يعد أول قمر صناعى تطلقه مصر منذ فترة؟

بدأ العمل فى هذا القمر منذ عام 2016، وكان المتفق عليه أن ينتهى العمل به والإطلاق فى 2019، بإعلان إطلاق هذا القمر الصناعى طيبة 1من قاعدة جيانا الفرنسية، إذن التوقيت تزامن مع توقيت العقد فى 2026 وتحدد فى العقد أن مدة التصنيع والإطلاق هى 3سنوات. 

هل طيبة1 مماثلاً للقمر الصناعى الإماراتى؟ 

القمر الصناعى المصرى قمر اتصالات، يوفر خدمة الاتصالات الهاتفية وخدمة الإنترنت لمصر وللبلاد المجاورة، وهو مصنف قمر اتصالات ويطلق من أى مكان ويكون على ارتفاع 36ألف كيلو متر، وهذا قمر يشبه أى قمر متعارف عليه فى العالم، لأن جميع أقمار الاتصالات تطلق على نفس هذا الارتفاع، أما قمر عرب سات والقمر خليفة سات والنايل سات يعتبر بث تليفزيونى، فهذا النوع لا يُقدم خدمة الاتصالات والإنترنت مثل قمر طيبة.

- هل تمت الاستعانة بأيدٍ عاملة أجنبية فى تصنيع القمر الصناعى طيبة1؟

نعم، تمت الاستعانة بالخبرة الأجنبية الموجودة فى شركة إير باص الفرنسية، كما تم الاستعانة بخبرات سبيس بليس للتصميم  لتصنيع هذا القمر، وكانت هناك مشاركة من الفنيين المصريين فى مراحل التصميم وكانت هناك متابعة لعمليات التصنيع، ولذلك فإن الفنين المصريين اكتسبوا خبرة التشغيل والتحكم فى القمر بعد إطلاقه، وبعد إطلاق القمر قام الفنيون المصرين بالتحكم بمفردهم دون الاستعانة بأى خبرة أجنبية، والقمر أطلق من قاعدة بمدينة "كورو" بإقليم "جويانا الفرنسية" بأمريكا الجنوبية بالقرب من البرازيل. 

- متى سينتهى لدينا مفهوم "السيستم وقع" ؟

هذا القمر أتاح لمصر خلال سنوات مكانة للاتصالات ولكن يكون هناك شكوى من المواطنين بشأن أداء سرعة الإنترنت أو الاتصالات، لأن الاتصالات ستكون فضائية، واطمئن المواطنين سنتهى عصر مشاكل الإنترنت بسرعة فائقة فى المصالح الحكومية أو أى مكان آخر، لأنه إذا تم سقوط النظام من الشبكة الأرضية سيتم العمل بالشبكة الفضائية، فالمواطن لن يشعرأن النظام سقط فى أى مكان يقدم خدمة، الموطن سينتهى من مصالحة دون أى مشاكل، ودون أن يسمع من الموظف جملة "السيستم وقع".

- ما العوائد الاقتصادية من طيبة1؟

جزء كبير من الأسرة المصرية يذهب إلى المحمول والإنترنت، الدولة لها مقابل من خلال هذه الخدمات المقدمة للمواطن، وهناك عائد متمثل فى تقديم خدمة التعليم عن بعد، عن طريق شاشة تفاعلية مثل شاشة التلفاز ويتم الاستقبال منها، التلميذ يستطيع من خلال معمل كيمياء على سبيل المثال، هذه الخدمة يدفع لها مبلغ، وأيضًا فى مجال الصحة يمكن الاستعانة بأطباء عبر هذه الشاشة بدلاً من أن ينتقل هذا المريض إلى المستشفى، وهناك أمر مهم جدًا وهو التأمين الصحى الشامل، يتم من خلال طيبة 1 ربط المستشفيات ببعضها البعض، وذلك من خلال توجه المريض إلى أى مستشفى وتقديم الكارت الخاص بالتأمين الصحى، ويتلقى العلاج فى أى مستشفى، وهذا يعتبر نقلة تكنولوجية كبيرة. 

- هل هذا يعني أن طيبة 1 سيؤدى إلى الاستغناء عن الشبكات الأرضية؟
 
لا نستطيع أن نقول ذلك، لأن الشبكة الأرضية موجودة، ومن الممكن استخدام اتصالات فضائية بدون استخدام الشبكات الأرضية، الشبكة الأرضية وضع لها استثمارات كبيرة جدًا، وهى أيضًا تعطى سرعة إنترنت أعلى، والتى من الممكن أن يمنحها القمر، وبالتالى لا يمكن إلغاء الشبكة الأرضية، وهناك بعد أمنى قومى على تواجد الشبكتين مع بعضهم البعض فى وقت واحد، كما أننا من المخطط بعد ثلاث سنوات إطلاق طيبة2 لنشهد طفرة حقيقية فى إطلاق الأقمار الصناعية على مدار سنوات قادمة.