الخميس 30 يونيو 2022 الموافق 01 ذو الحجة 1443
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

برلماني: لا خوف من التمويل الأجنبي للجمعيات الأهلية لهذا السبب (خاص)

الخميس 31/مارس/2022 - 08:27 م
النائب طلعت عبد القوي
النائب طلعت عبد القوي

قال النائب طلعت عبد القوي، عضو لجنة التضامن بمجلس النواب، إنه لحصول الجمعيات الأهلية على تمويل أجنبي من الخارج تمر تلك المرحلة بعدة خطوات ما يجعلها عملية محكمة ولا خوف من ذلك التمويل.


وتابع في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" أنه للموافقة على تمويل أجنبي يجب أن تتقدم لوزارة التضامن الاجتماعي بطلب برغبتها في ذلك ويتم بحثه على أن تحاول الجمعية على ثلاثة أسئلة من الممول ومن سوف يتلقى التمويل والأنشطة التي سوف تختص بها الجمعية.


وأشار إلى أن تلك الخطوات تزيل خطورة التمويل الأجنبي القادم للجمعيات الأهلية، واتبع أن يتم متابعة أنشطة تلك الجمعيات بشكل دوري للتأكد من أنها تلتزم بقواعد العمل المجتمعي.

وعارض عضو لجنة التضامن بمجلس النواب مناداة بعض النواب بوقف التمويل الأجنبي للجمعيات الأهلية، لأن تلك قاعدة توجد في كل دول العالم على أن يكون هناك تنظيم وتنهض الجمعيات الأهلية لدعم مسيرة التنمية.


وكان قد أبدى عدد من النواب تخوفهم، أثناء الجلسة العامة لمجلس النواب أمس؛ بسبب التمويل الأجنبي للجمعيات الأهلية؛ نظرا لأن ذلك التمويل لديه أجندة تضر بالدولة المصرية.

وكشف محمد عبد العليم داود، عضو مجلس النواب، عن مخاطر التمويل الأجنبي من أمريكا والاتحاد الأوروبي للجمعيات الأهلية، إلى أن التمويل الأجنبي كان يستهدف أحزاب سياسية، ويسعى للتأثير على الأوضاع في مصر.


وأضاف: أخطر ما يهدد مصر هو التمويل الأجنبي، متابعا: هذا السرطان الذي استشرى فى سنوات ماضية، يجب يكون هناك تمويل وطني للعمل الحقوقي، خصوصا العاملين في قطاعات الصحة والسياسة.

وقال النائب عبد الهادي القصبي، رئيس لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب إن التعديلات التي تم إقراراها في وقت سابق تستهدف التميز بين الطيب والخبيث.

وأضاف خلال الجلسة العامة "صدر قانون توفيق الأوضاع السماح الجمعيات الجادة، بينما تمسك المستشار علاء فؤاد وزير شئون المجالس النيابية باقتصار المهلة على 6 أشهر لتوفيق الأوضاع كما ورد في القانون، جاء ذلك ردا على تعديلات على قتراحات بتعديل مهلة الـ6 شهور وهو ما رفضته الحكومة.