السبت 25 يونيو 2022 الموافق 26 ذو القعدة 1443
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

قبل رمضان.. ضوابط الأعمال الدرامية والإعلانات التلفزيونية

الأربعاء 30/مارس/2022 - 10:48 م
كرم جبر - رئيس المجلس
كرم جبر - رئيس المجلس الاعلى للأعلام

أيام قليلة، تفصلنا عن بداية شهر رمضان المبارك، والضي توازى مع بداية الموسم الرمضاني للبرامج والمسلسلات الدرامية، التي تزخر القنوات الفضائية المختلفة بها، طوال أيام الشهر.

ومن أجل الحفاظ على المعايير الأخلاقية، وعدم الإخلال بالأجواء الرمضانية، أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة الكاتب كرم جبر، بيانًا بخصوص ضوابط الأعمال التلفزيونية الرمضانية

وأكد بيان المجلس أنه يتمنى موسما مزدهرا للمسلسلات الرمضانية، مشددًا في الوقت نفسه على ضرورة الالتزام بالكود الإعلامي الصادر المنشور بالجريدة الرسمية، المتعلقة بحماية حقوق المشاهدين والحفاظ على حرية الإبداع وعدم التعرض للنواحي الفنية للأعمال الدرامية .
 
وأضاف المجلس أنه تم وضع معايير وضوابط للأعمال الدرامية والإعلانات التي من المقرر أن يتم عرضها على الشاشات، وإذاعتها عبر المحطات الإذاعية المختلفة، والتي جائت كالتالي: 
 
1- الإلتزام بالكود الأخلاقي والمعايير المهنية والآداب العامة.
 
2- احترام عقل المشاهد والحرص على قيم وأخلاقيات المجتمع وتقديم أعمال تحتوي على المتعة والمعرفة وتشيع البهجة وترقى بالذوق العام وتظهر مواطن الجمال في المجتمع.
 
3- التزام الشاشات بالمعايير المهنية والأخلاقية فيما يعرض عليها من أعمال سواء مسلسلات أو إعلانات.

4- عدم اللجوء إلى الألفاظ البذيئة وفاحش القول والحوارات المتدنية والسوقية التي تشوه الميراث الأخلاقي والقيمي والسلوكي بدعوى أن هذا هو الواقع.
 
5- البعد عن إقحام الأعمال الدرامية بالشتائم والسباب والمشاهد الفجة، والتي تخرج عن سياسة البناء الدرامي، وتسيء للواقع المصري والمصريين، خاصة وأن الدراما المصرية يشهدها العالم العربي والعالم كله.

6- عدم استخدام تعبيرات وألفاظ تحمل للمشاهد والمتلقي إيحاءات مسيئة تهبط بلغة الحوار .. ولا تخدمه بأي شكل من الأشكال.
 
7- الرجوع إلى أهل الخبرة والإختصاص في كل مجال في حالة تضمين المسلسل أفكاراً ونصوصاً دينية أو علمية أو تاريخية حتى لا تصبح الدراما مصدراً لتكريس أخطاء معرفية.
 
8- التوقف عن تمجيد الجريمة بإصطناع أبطال وهميين يجسدون أسوأ ما في الظواهر الإجتماعية السلبية التي تسهم الأعمال الدرامية في إنتشارها.
 
9- ضرورة خلو هذه الأعمال من العنف غير المبرر والحض على الكراهية والتمييز وتحقير الإنسان.

10- التأكيد على الصورة الإيجابية للمرأة، والبعد عن الأعمال التي تشوه صورتها عمداً أو التي تحمل الإثارة الجنسية سواء قولاً أو تجسيداً.
 
11- تجنب مشاهد التدخين وتعاطي المخدرات التي تحمل إغراءات للنشئ وصغار السن والمراهقين لتجربة التدخين والتعاطي، مع ضرورة التزام صناع الدراما بما تم الإتفاق عليه بشأن هذه الظواهر في الوثيقة الصادرة عام 2015 بمشاركة منظمة الصحة العالمية والمركز الكاثوليكي ونقابتي المهن التمثيلية والسينمائية ورئيس اتحاد النقابات الفنية وعدد من رموز الفن والإعلام وذلك للحد من مشاهد التدخين.
 
12- إفساح المجال لمعالجة الموضوعات المرتبطة بالدور المجيد والشجاع الذي يقوم به أفراد المؤسسة العسكرية ورجال الشرطة في الدفاع عن الوطن .
 
14- مسئولية القنوات الفضائية والإذاعات عن إختيار الأعمال الفنية الإبداعية الهادفة والتي تحمل قيمة ورسالة للمشاهد، وتتناسب وطبيعة المجتمع، وتحافظ على العادات والتقاليد والموروث الشعبي والتي تتطرق إلى القضايا الاجتماعية المهمة، قبل عرضها وذلك إثراء للشاشات والإذاعات بالدراما المحلية.