السبت 25 يونيو 2022 الموافق 26 ذو القعدة 1443
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني: ننظر لقضية سد النهضة بتفاؤل

الأربعاء 30/مارس/2022 - 10:13 م
زيارة البرهان لمصر
زيارة البرهان لمصر

قال الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، ننظر لقضية سد النهضة بتفاؤل ونتمنى أن نوصل لحل بالتفاهم ، قائلا " متى اتفق الأطراف للتفاوض سنصل لإتفاق".

وتابع رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني أن مصر قدمت مساعدة قيمة فيما يتعلق بالربط الكهربائي من المتوقع أن يتم  الربط الكهربائي بين مصر والسودان قبل نهاية العام وهو ما سيعود بالخير ويسهم فى استقرار الأوضاع بالسودان.

وقال فى مؤتمر صحفى على هامش زيارته لمصر اليوم الأربعاء ، أن العلاقة الشعبية بين مصر والسودان لم تتغير ولا تتغير بتغير الأنظمة وأن مصر تدعم السودانيين وليس العسكريين وهناك جهات لديها مصلحة تروج لشائعات عن مصر.

وتابع" نريد أن ننفتح على كل العالم ولا نريد أن يكون هناك علاقات عدائية والفترة الانتقالية لابد وأن تدار بالتوافق بين الجميع والاهتمام بالمعاشات والاوضاع الامنية والتحضير للانتخابات واحدة من مهام الفترة الانتقالية"، متابعا "لدينا استعداد للتعاون مع القوى الوطنية ونهدف لتجنب انزلاق السودان إلى ما يحمد عقباه".

وأصدرت مصر والسودان بيانًا مشتركًا لزيارة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني إلى جمهورية مصر العربية اليوم الأربعاء.

وأكد البيان أنه في إطار ما يجمع جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان، قيادةً وحكومةً وشعباً، من روابط أخوية متينة وأزلية، وعلاقات راسخة، ووحدة المصير المشترك، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في قصر الاتحادية أخاه الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف.

وعقدت جلسة مباحثات منفردة أعقبتها جلسة موسعة ضمت وفدي البلدين، حيث ساد اللقاء روح المودة والإخاء الذي يجسد عمق العلاقات المتميزة القائمة بين البلدين الشقيقين.

وفي الشأن الليبي، شدد الجانبان على ضرورة الحفاظ على استقرار ليبيا ووحدة وسلامة أراضيها، وأكدا علي دعم كافة الجهود الرامية للتوصل إلى حل سياسي (ليبي ليبي)، وأن تتفق جميع الأطراف الليبية مع بعضها البعض على الانطلاق نحو المستقبل بما يحقق مصلحة ليبيا وشعبها دون أي إملاءات أو تدخلات خارجية، فضلاً عن أهمية دعم دور مؤسسات الدولة الليبية واضطلاعها بمسؤولياتها. 

كما أكد الجانبان على ضرورة خروج القوات الأجنبية والمرتزقة والمقاتلين الأجانب في مدى زمني محدد تنفيذاً للقرارات الأممية والدولية والإقليمية ذات الصلة، بالإضافة إلى ضرورة استمرار لجنة 5+5 العسكرية المشتركة في عملها والتزام كافة الأطراف بوقف الأعمال العسكرية حفاظاً على أمن واستقرار ليبيا ومقدرات شعبها. أطراف.