الثلاثاء 28 يونيو 2022 الموافق 29 ذو القعدة 1443
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

"ياقوت": تسهيلات غير مسبوقة في التعديل الأخير لقانون الشهر العقري في إجراءات التسجيل

الأربعاء 30/مارس/2022 - 02:25 م
جمال ياقوت - رئيس
جمال ياقوت - رئيس مصلحة الشهر العقاري

قال الدكتور جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري، إن قانون الشهر العقري جرى سنه عام 1946م، وفي عام 2022 اكتمل بناؤه، لتُزال جميع العقبات والمشكلات التي كانت يعاني منها جميع المواطنون في التسجيل.

وأضاف ياقوت في مداخلة هاتفية برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي: "حصرنا جميع الحالات التي تنطبق على المواطنين، بواقع 16 نموذج، وكل مواطن سوف يحصل على نموذج أوضح المستندات والرسوم المطلوبة، وكل حالة لها مستندات ورسوم مستقلة". 

وتابع: "المواطن مش هيجي الشهر العقاري إلا مرتين، وقت تقديم الأوراق والتوقيع على العقد، وهناك تيسيرات غير عادية أو مسبوقة في إجراءات التسجيل"، وبالنسبة إلى الحاصلين على حكم صحة ونفذ، فقد جرى وضع 2 نموذج للأحكام، أحكام صحة ونفاذ وتثبيت الملكية وأحكام منتهية للصلح، وكل من لديه حكم سيتقدم طبقا للنموذج المعد لذلك، ويتم نقل ملكية جميع الأحكام. 

وأكد: "جميع الأحكام سيقتصر دور الشهر العقاري دون بحث الملكية فيما عدا الأحكام التي تنتهي بالصلح، وسيتم بحث الملكية، وجميع الأحكام سوف يتم تسجيلها، وجميع الحلقات العرفية لن تتطلب توقيت البائع، وكل مواطن عقد بيع ابتدائي أو توثيق جرى القضاء على هذه المشكلات، حتى نقضي على عزوف المواطنين عن التسجيل". 

وأشار، إلى أن حكم صحة التوقيع سيكون له نموذج حالة واقعية، مشددًا على أن التعديل الأخير كان قصده تحويل العقارات الوضع غير المسجل إلى المسجلة، وجرى وضع نماذج ميسرة لنقل الملكية، ومن لديه حكم سيسجل، ومن لديه حكم صحة توقيع وحيازة سيسجل، لافتًا إلى أن بدء تطبيق تعديلات قانون الشهر العقاري سيكون 8 مايو المقبل.