الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تراجع أسعار القمح والذرة الأمريكية بعد تطورات المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا

الأربعاء 30/مارس/2022 - 12:58 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تراجعت العقود الآجلة للقمح والذرة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، وسط بوادر تدل على إحراز تقدم في المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا لإنهاء الحرب، أنعشت الآمال في وقف إطلاق النار في الصراع الذي أربك إمدادات الحبوب على مستوى العالم. 

وحسب "رويترز" انخفض سعر القمح الأمريكي 4 بالمئة والذرة بنحو 3 في المئة، حيث تأرجحت العقود القياسية للقمح في مايو في مجلس شيكاغو للتجارة في نطاق ضخم بلغ 96 سنتا، من أعلى مستوى في الجلسة عند 10.68 دولار تقريبا للبوشل في التحركات المبكرة إلى 9.72 دولار للبوشل.

وانخفضت العقود الآجلة للقمح لشهر مايو في مجلس شيكاغو للتجارة نحو 42 سنتا إلى حوالي 10.14 دولار للبوشل عند التسوية، بينما أنهت عقود الذرة لشهر مايو التعاملات منخفضة حوالي 22 سنتا إلى 7.26 دولار للبوشل، وتراجع فول الصويا حوالي 21 سنتا إلى 16.43 دولار للبوشل. 

وتشهد سوق القمح اضطرابات منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير. والبلدان من كبار مصدري القمح، في حين أن أوكرانيا أيضا مورد عالمي رئيسي للذرة. 

ووعدت روسيا بتقليص العمليات العسكرية حول العاصمة الأوكرانية كييف وفي شمال البلاد، بينما اقترحت كييف تبني وضع محايد، في خطوات لبناء الثقة كانت أولى بوادر التقدم نحو التفاوض من أجل السلام.