الخميس 30 يونيو 2022 الموافق 01 ذو الحجة 1443
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

ننشر جدول أعمال مجلس النواب وأبرز مشروعات القوانين الطروحة على طاولت المجلس (خاص)

الثلاثاء 29/مارس/2022 - 07:50 م
مجلس النواب - صورة
مجلس النواب - صورة أرشيفية

تشهد أعمال البرلمان خلال الفترة القادمة جدول أعمال مزدحم لنظر عدد من مشروعات القوانين العاجلة، والتي تقدمت بها الحكومة للبرلمان للموافقة عليها، ونرصد في التقرير التالي ، ملخص توضيحي لجدول أعمال الجلسات العامة لمجلس النواب يومي الثلاثاء والأربعاء 29 و30 من مارس 2022:

1- مشروع قانون بتعجيل أستحقاق العلاوات

مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعجيل موعد استحقاق العلاوات الدورية، وزيادة الحافز الإضافي للعاملين بالدولة، وبتقرير منحة خاصة للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، وزيادة المعاشات المدنية، والعسكرية، لتكون اعتباراً من الأول من أبريل 2022.

2-قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلى

مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 149 لسنة 2019 بإصدار قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي، ومشروع قانون مقدم من النائب طلعت عبدالقوي وأكثر من عشر عدد الأعضاء، في ذات الشأن.

يهدف مشروع القانون إلى منح جميع الجمعيات والمؤسسات الأهلية وغيرها من المنظمات والكيانات الخاضعة لأحكام قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي المشار إليه مهلة مؤقتة إضافية لتوفيق الأوضاع، لمنح الفرصة كاملة لمؤسسات المجتمع الأهلي للتمتع بكافة ما تضمنه القانون من مزايا وتسهيلات، وعدم حرمانها من تلك المزايا والتسهيلات.

3- مشروع بالموافقة لشركة مصر للطيران بتنظيم رحلاتها إلى روسيا

مشروع قانون بشأن الإذن لوزير المالية في ضمان الشركة القابضة لمصر للطيران، وشركة مصر للطيران للخطوط الجوية في رحلاتها من/ وإلى مطارات جمهورية روسيا الاتحادية.

يهدف مشروع القانون إلى تمكين شركة مصر للطيران من الوفاء بالتزاماتها التي قد تنشأ عن تشغيل رحلاتها من وإلى روسيا حال وقوع أي حادث، نظراً لتطورات الأزمة الروسية الأكورانية.

4- مشروع قانون بتطوير محطة حاويات دمياط

مشروع قانون بمنح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية واستخدام وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات الثانية بميناء دمياط (تحيا مصر1).

يهدف مشروع القانون إلى استكمال تنفيذ البنية الأساسية بمحطة الحاويات الثانية بميناء دمياط باستشاري مصري، وشركات مصرية، وتمويل من موازنة الدولة بالتنسيق مع مشغل عالمي لتنفيذ البنية الفوقية والإدارة والتشغيل، والتنسيق مع مشغل محطات الحاويات الألماني العالمي الذي يضم شركات (يوروجيت- كونتشيب- هاباج لويد)، على أن تكون مدة الالتزام الممنوحة لشركة التحالف ثلاثين عاماً تبدأ من تاريخ تسليم الأرض من مانح الالتزام.