السبت 02 يوليو 2022 الموافق 03 ذو الحجة 1443
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

أبرز جهود الدولة ممثلة في وزارة التضامن في توفير حياة كريمة للمسنين

الإثنين 28/مارس/2022 - 10:40 م
وزيرة التضامن
وزيرة التضامن

إنجاز آخر تسطره الدولة المصرية في مجال حقوق الإنسان، باستهداف ما يقرب من 7 ملايين مواطن  مسن لم يصدر قانون أو مواد توجب ضمان حياة ملائمة لهم، مما يؤكد سير الدولة  وفق رؤية تضعها القيادة السياسية من أجل حياة كريمة لكل المصريين، تكاتفت الوزارات من أجل تقديم الدعم المناسب  لفئة كبار السن والمسنين فهم طاقة كبيره وخبرات متراكمة.

ولم تتوانى وزارة التضامن الأجتماعى عن دعم المسنين وتوفير حياة كريمة لهم حيث قدمت العديد من التسهيلات المختلفة التى تعينهم على مصاعب الحياة فى هذا السن الحرج من العمر، ونرصد فى هذا التقرير أهم الخدمات التى توفرها وزارة التضامن الأجتماعى للمسنين : 

أولًا: خدمات الرعاية الاقتصادية:

- قامت وزارة التضامن الاجتماعى بتقديم الدعم النقدى الشهرى لعدد 320 الف مسن بتكلفة 2.33 مليار جنية سنويا.

- أصدرت وزارة التضامن الاجتماعى قرارا بإعفاء المسنين فوق سن 70 عاما من مصروفات المواصلات العامة بما يشمل السكك الحديدية ومترو الأنفاق، وكذلك أعفت من بلغوا 65 عاما بنسبة 50%.

- أصدرت وزارة التضامن مقترح قانون لحقوق المسنين لأول مرة فى مصر حيث ينص القانون على حق المسن الأولى بالرعاية فى الحصول على مساعدة ضمانية شهرية حال عدم حصوله على معاش تأمينى، مع التزام الدولة بضمان حقه صحيًا واقتصاديًا واجتماعيًا وثقافيًا وترفيهيًا، وتوفير معاش مناسب يكفل له حياة كريمة، وكذلك تمكينه من المشاركة فى الحياة العامة، ومراعاة احتياجاته فى تخطيط المرافق العامة وتمت الموافقة عليه من قبل وزارة الشيوخ.


- ووفقا لقانون حقوق المسنين يحق للمسن الحصول على مساعدة ضمانياً شهرية حال عدم حصوله على معاش تأميني، كما منحت الدولة معاشاً ضمانياً لكبار السـن مـن عمـر الخامسـة والستين أو لمـن يعانون عجزاً أو مرضاً مزمناً وليس لهم دخل ولا يتقاضون معاشـاً تأمينياً، بجانب إنشـاء دور الرعايـة الخاصـة بكبـار السـن، وافتتـاح أنديـة رعايـة نهاريـة لهـم، وإطلاق وثيقـة مكتوبـة خاصـة بحقـوق المسنين بالتعـاون مـع منظمات المجتمـع المدنـي.

- ووفقا لقانون حقوق المسنين حظر على المؤسسات الاجتماعية لرعاية المسنين إجبار المسنين على البقاء بها بدون رضاهم ولا يجوز لها رفض طلب خروج المسن منها سواء صدر منه أو من ممثله القانوني أو من الوزارة المختصة، وفى هذه الحالة يُسلم إلى من يتولى رعايته وذلك وفقا للضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية.

- الزم قانون حقوق المسنين الحكومة بوضع آليــات الثقافــة الإلكترونية فــي مراكــز المســنين لتمكينهــم ثقافيا لتهيئــة الثقافــة الذاتيــة بأيســر الوســائل، وإتاحة الهيئة العامة لتعليـم الكبار الفرصة للمسـنين لمواصلـة التعليـم فـي المراحـل الإعدادية والثانويـة، وصولا للتعليم الجامعي. 

وكذلك التوسع في برامج الحماية الاجتماعية الممنوحة للمسنين، وزيـادة المخصصات المالية المتاحة لمؤسسات الرعاية الاجتماعية الحكومية، وتعزيز التفتيش عليها، وتعزيز حصول كبار السن على الرعاية الصحية المناسبة.

- كما يقدم بنك ناصر الاجتماعي أعلي سعر عائد على الشهادات الادخارية وحسابات التوفير والحسابات الجارية الاستثمارية لشهادات رد الجميل للمسنين، مما أدى إلى زيادة حجم محفظتها حتى وصل إلى ما يقرب الثلاثة مليارات جنيه في عام 2022".