الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

نقابة الإعلاميين: نلاحق الكيانات الوهمية قانونيًا ونرصد كافة المستجدات على الساحة (خاص)

الإثنين 28/مارس/2022 - 08:22 م
طارق سعدة - نقيب
طارق سعدة - نقيب الاعلاميين

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قانون 93 لسنة 2016 الخاص بإنشاء نقابة الإعلاميين، بعد إقراره من مجلس النواب، وينص القانون، على أن يصدر رئيس مجلس الوزراء بعد موافقة مجلس الوزراء، قراراً بتشكيل لجنة مؤقتة من أحد عشر إعلاميا من ذوي الخبرة من العاملين في المجال الاعلامي العام والخاص، تتولى مباشرة إجراءات تأسيس نقابة الاعلاميين بما في ذلك فتح باب القيد والتحقق من توافر شروط العضوية المنصوص عليها في القانون، وفقًا لما نشرته الجريدة الرسمية.

ومنذ الأيام الأوولى لتأسيس النقابة الجديدة واعتمادها، دخلت في جولات متعدد من الصراع، مع بعض الجهات الأخرى التي انتحلت صفة النقابة، ولم يتم إعتمادها من جانب الجهات الرسمة للدولة، والتي كانت أبرزها مايسمى، بـ"نقابة المهن الإعلامية".

وأوضحت نقابة الإعلاميين أنها قامت بتقديم دعاوى قضائية ضد كافة هذه الجهات التي تنتحل صفتها بدون وجه حق، مشيرًة إلى أنها الجهة الوحيدة المعتمدة لإعطاء تصاريح امزاولة المهنة بالنسبة للإعلاميين.

وأوضحت مصادر داخل النقابة، في تصريحات خاصة لموقع "مصر تايمز"، أنها تقوم برصد أي مخالفات لميثاق الشرف الإعلامي، بالإضافة إلى المتابعة الدورية عبر المرصد الخاص الموجود بالنقابة، لكل المستجدات على الساحة الإعلامية.

وأشار المصدر كذلك، إلى أن النقابة مسئولة عن تنفيذ الإعلاميين، لميثاق الشرف الإعلامي، وعن عدم ارتكابه لأي مخالفات مهنية، مضيفًا أن النقابة تمنح تصاريح بمزاولة المهنة يتم تجديده بشكل دوري كل 6 أشهر، لمن يتقدم لها بالطلب، ويكون مستوفي الضوابط اللازمة لذلك، وهو مختلف عن العضوية بالنقابة.