الإثنين 27 يونيو 2022 الموافق 28 ذو القعدة 1443
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

نكشف تأثير الهجوم الحوثي على "أرامكو" بشأن أسعار النفط (خاص)

الأحد 27/مارس/2022 - 04:04 م
مصر تايمز

قال المهندس مدحت يوسف، نائب رئيس الهيئة العامة للبترول سابقًا، إن السعودية إمكانياتها ضخمة جداً بالنسبة للبنية التحتية لتداول النفط والمنتجات النفطية.

أضاف المهندس مدحت يوسف أن السعودية لديها أكثر من ميناء تصديري ولديها معامل تكرار عملاقه والمملكة لديها لديها كميات ضخمة جدا من المستخلصات البترولية للتصدير للخارج .

وأكد المهندس في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، ان ضرب مستودع او جزء من منطقه تسهيلات لا يعني دمار للسعودية، ولكنها هزه بسيطة تؤدي إلي توقف التداول ليوم او يومين لا أكثر، متابعاً، أن هذه الضربات غير مؤثرة علي المملكة العربية السعودية الا إذا استمرت هذه الضربات بشكل يومي، كما كشف أن المملكة سوف تستمر في تصدير البترول والمشتقات البترولية بنفس التعاقدات السارية .

وذكر المهندس مدحت يوسف أما فيها يخص البنية التحتية لإمدادات النفط على مستوى العالم ، أي توتر سياسي يحدث يؤثر بشكل مباشر وسلبي على البورصات العالمية للنفط، ولكن مدى هذا التأثير؟ وإلى أي حد قد يصل؟، لا أحد يستطيع أن يتوقعه ، وذكر أن البورصة تأثرت وارتفع سعر برميل النفط ما يوازي 5 دولار للبرميل ،حسب تداولات اليوم ما بين 115 و120 للبرميل وتوقف عند 120 للبرميل اليوم، وبالتالي فإن تأثير تلك الضربات ضعيف وله مدى قصير جدا .

وفي وقت سابق، قال التحالف بقيادة السعودية أول أمس الجمعة إن محطة توزيع المنتجات البترولية التابعة لأرامكو في "جدة" تعرضت لهجوم وتمت السيطرة على حريق شب في خزانين بالمنشأة النفطية.