الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

قبل قمة النقب.. بلينكن: سنناقش أزمة أوكرانيا ولن نسمح بوجود سلاح نووي بإيران

الأحد 27/مارس/2022 - 12:59 م
بلينكن خلال المؤتمر
بلينكن خلال المؤتمر

التقى وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، مع نظيره الإسرائيلي، يائير لبيد، اليوم الأحد، قبل القمة الدبلوماسية التاريخية "قمة إبراهيم" في إسرائيل، المقرر عقدها اليوم وتستمر لغدًا الإثنين.

ويذكر أنه من المتوقع حضور وزير الخارجية المصري، سامح شكري، لينضم إلى وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية أنتوني بلينكن، والإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، والبحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني، والمغربي ناصر بوريطة، حسبما نقلت مجلة "تايمز أوف إسرائيل".

وخلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد اليوم بين بلينكن ولبيد، قبل القمة الدبلوماسية، قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين: "إننا نتفق مع بعضنا البعض حول أهم قضية تتعلق ببرنامج إيران النووي، وسوف نمنع إيران من امتلاك سلاح نووي".

مضيفًا: "خطة العمل الشاملة المشتركة هي أفضل طريقة لإعادة برنامج إيران النووي إلى الصندوق الذي كان فيه، وبجانب جهود إيران النووية، فإنها تواصل الانخراط في سلسلة كاملة من الأنشطة المزعزعة للاستقرار".

وأكد بلينكن على أنه سيستمر في صد البرنامج النووي الإيراني قائلاً: "ستستمر الولايات المتحدة في الوقوف في وجه إيران عندما تهددنا أو عندما تهدد حلفاءنا وشركائنا".

وعن الهجمات الحوثية، أدان بلينكن، هجمات الحوثيين على المدنيين والبنية التحتية في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وعن القمة الدبلوماسية المقرر عقدها اليوم، قال وزير الخارجية الأمريكي: "نحن ملتزمون تمامًا بتوسيع التعاون من خلال اتفاقيات إبراهيم "، وعبر عن شكره لنظيره الإسرائيلي على قيادته في إيجاد فرص جديدة لاتفاقيات إبراهيم.

وعن موقف إسرائيل من الغزو الروسي على أوكرانيا، علق بلينكن قائلاً: "نحن نقدر رفض إسرائيل القوي للعدوان الروسي على أوكرانيا"، وأشاد كبير المبعوثين الأمريكيين بجهود الوساطة التي يبذلها رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، في أوكرانيا، ومستشفى "شاينينج ستار" الميداني في أوكرانيا، وأشار إلى أنه سيناقش آثار الصراع في أوكرانيا في المنطقة مع الشركاء الإقليميين في "قمة النقب".