الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

بلينكن ولبيد يتفقان على التعاون لمنع حصول إيران على سلاح نووي

الأحد 27/مارس/2022 - 12:41 م
لبيد وبلينكن خلال
لبيد وبلينكن خلال المؤتمر

التقى وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، مع نظيره الإسرائيلي، يائير لبيد، اليوم الأحد، قبل القمة الدبلوماسية التاريخية "قمة إبراهيم" في إسرائيل، المقرر عقدها اليوم وتستمر لغدًا الإثنين.

ويذكر أنه من المتوقع حضور وزير الخارجية المصري، سامح شكري، لينضم إلى وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية أنتوني بلينكن، والإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، والبحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني، والمغربي ناصر بوريطة، حسبما نقلت مجلة "تايمز أوف إسرائيل".

وخلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد اليوم بين بلينكن ولبيد، قبل القمة الدبلوماسية، أكد وزير الخارجية الإسرائيلي ونظيره الأمريكي، على أن القوة العسكرية والدبلوماسية "تضمنان السلام"، وبعد التأكيد على أن الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل تشتركان في "رؤية سلام من خلال القوة"، أشار لبيد إلى أنه ناقش مع بلينكن المحادثات النووية الإيرانية والحرب في أوكرانيا، ومن جانبه، قام يائير لبيد بتجديد إدانة الغزو الروسي على أوكرانيا.

وعن السلاح النووي الإيراني قال لبيد: "العالم لن يتحمل إيران نووية"، مشيرًا إلى أنه لا يمكن أن يسمح للحرس الثوري الإيراني بنشر الرعب في جميع أنحاء العالم، وتعهد وزير الخارجية الإسرائيلي بأن إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية سوف يستمران في العمل سويًا على صد السلاح النووي الإيراني.