السبت 25 يونيو 2022 الموافق 26 ذو القعدة 1443
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

الباز: انقذوا الصناعة المصرية.. وهذه روشتة الإصلاح

السبت 26/مارس/2022 - 09:48 م
محمد الباز
محمد الباز

قال الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور"، إن المركز المصري للدراسات الاستراتيجية نظم مؤتمر بعنوان "مستقبل الصناعة المصرية في ظل التحولات العالمية نحو مزيد من التوطين والتمكين"، مشيرا إلى أن هذا المؤتمر مهم في توقيته.

وأضاف، خلال برنامجه "آخر النهار" المُذاع على قناة "النهار"، أن أي دولة في العالم كي تتقدم يجب أن تكون الصناعة والزراعة رقم 1 في أولوياتها، لأنك عندما تصنع تكفي نفسك أولا وبعدها تقوم بالتصدير.

وتابع: "تحويلات المصريين من الخارج أكثر من حجم التصدير بتاعنا ودي حاجة غريبة ومعادلة مختلفة، فليه الصناعة في مصر تراجعت؟، أول صدمة أن مساهمة الصناعة في مصر في النمو بتتم بالسالب يعني الصناعة مش بتساهم في النمو، ولأن ببساطة الصناعة المصرية ملهاش أب هي متعرفش داخلة في وزارة التجارة والصناعة ولا هيئة الاستثمار ولا قطاع الاعمال، وعشان كدة محتاجين يكون في أب شرعي للصناعة المصرية".

ولفت "الباز"، إلى أن الجهاز الإداري معوق لتقدم الصناعة، لأن هناك بيروقراطية قاتلة، ورغم أن القيادة السياسية لديها إرادة كاملة لانطلاق مصر، إلا أن الجهاز الإداري "مش جاهز ومش بس مش جاهز لا ده معوق ودي كارثة".

وواصل: "عندنا منظومة يجب إعادة النظر فيها.. انقذوا الصناعة المصرية لأن إذا لم ننقذها الآن فلن يتم انقاذها أبدا واتمنى الناس تسمع والرئيس عبد الفتاح السيسي يستجيب لعدد من الاصوات اللى اتكلموا في مؤتمر المركز المصري للدراسات الاستراتيجية، لأن الناس عندها في الرئيس بلا حدود، وعمدنا يعلن الرئيس عن مشروع ومبادرة فالمشروع بينجح".