الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

تقارير: شكري يشارك في قمة دبلوماسية تاريخية غداً في إسرائيل

السبت 26/مارس/2022 - 02:49 م
سامح شكري ولبيد
سامح شكري ولبيد

يُتوقع أن يحضر وزير الخارجية المصري، سامح شكري، القمة الدبلوماسية التاريخية "قمة إبراهيم" في إسرائيل، غدًا الأحد، لينضم إلى وزراء خارجية الإمارات والبحرين والمغرب، الموقعين على اتفاقات إبراهيم بوساطة الولايات المتحدة الأمريكية ، وسوف تستمر القمة لمدة يومين.

وأفادت وكالة "تايمز أوف إسرائيل"، اليوم السبت، نقلاً عن وسائل إعلام عبرية، أن وزير الخارجية المصري يصل إلى إسرائيل يوم الأحد، لينضم إلى وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية أنتوني بلينكن، والإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، والبحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني، والمغربي ناصر بوريطة، وسيستضيفهم وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، يومي الأحد والاثنين المقبلين.

وغرد السفير الإسرائيلي في البحرين، إيتان نائيه، عبر صفحته الرسمية على موقع "تويتر"، بأن اليوم السبت 26 مارس يصادف الذكرى 43 لمعاهدة السلام التاريخية بين مصر وإسرائيل، قائلاً: "بعد 43 عامًا، سيقوم وزراء خارجية 4 دول عربية على الأقل مع وزير خارجية الولايات المتحدة الولايات المتحدة بالاجتماع في إسرائيل غدًا للحديث عن التعاون الإقليمي ".

ويذكر أن وزارة الخارجية قالت يوم الخميس الماضي، إن بلينكن سيستخدم رحلته للتنسيق مع حلفاء الولايات المتحدة بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا، و أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار، والجهود المبذولة لتحسين العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية.

وسيلتقي بلينكن مع رئيس وزراء إسرائيل، بينيت، ووزير الخارجية، لبيد، ووزير الدفاع، بيني جانتس، والرئيس إسحاق هرتسوج، في إسرائيل، ومع رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، إلى جانب ممثلين عن المجتمع المدني الفلسطيني في رام الله.