السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

رد مفاجئ من داعية إسلامي حول إفطار المسافرين وأصحاب المهن الشاقة (خاص)

الخميس 24/مارس/2022 - 11:53 م
أرشيفية
أرشيفية

يأتي شهر رمضان الكريم ومعه الرحمات والخيرات، ولكن هناك الأشخاص المسافرين والمشتغلين في المهن الشاقة والمتعبة جسديًا، هؤلاء يشكل عليهم الصيام جهد وتعب.

وفي هذا السياق علق الشيخ أحمد صبري، الداعية الإسلامي، إن الصيام أفضل وخير، ولكن إذا كان هناك من يقوم بعمل شاق في يومه، ففي هذه الحلة يرخص له الإفطار ويلزمة إطعام عن كل يوم مسكين وجبتين.

وأضاف صبري في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، أن المسلم إذا لم يكن قادرًا فشرط الأداء الاستطاعة، مستشهدًا بالآية الكريمة "لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها"، موضحًا أن الوسع هنا يعني استطاعة المسلم أن يقوم بالإطعام.

واستند إلى حديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، حينما جاءه رجل وقع على امرأته في نهار رمضان وكان رجل كبيرًا لا يستطيع الصوم، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم بإطعام 60 مسكين، فقال "يارسول الله لا أجد ما أطعم به 60 مسكين"، فرد عليه الرسول "انتظر حتى تأتينا الصدقة".

وعندما جاءت الصدقه، نادى عليه الرسول الكريم، فقال له: "خذ هذا التمر وأطعم به الفقراء"، فتعجب الرجل قائلًا "يا رسول الله أطعم من هو أفقر مني؟"، فتبسم الرسول ورد "أطعمه أهلك".

وأكد الداعية الإسلامي، أنه إذا كان الرجل غير قادر على الإطعام أو دفع الفدية، فلا شئ عليه ويغفر الله للجميع، إن الله غفور رحيم.