الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

ارتفاع أسعار الوقود في مصر خلال شهر أبريل المقبل (خاص)

الخميس 24/مارس/2022 - 06:46 م
أسعار البنزين
أسعار البنزين

تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي، في زيارته لكلية الشرطة فجر اليوم عن ارتفاع أسعار الطاقة على مستوى العالم خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أن كل الدول تعاني من زيادة أسعار مختلف السلع. 

وكان قد أثار ارتفاع سعر الدولار الجدل بين صفوف المواطنين، خاصة مع اقتراب اجتماع لجنة التسعير، حيث سيتم خلال الشهر المقبل لتحديد أسعار المواد البترولية للربع الثاني من العام الحالي (أبريل- يونيو)، لحسم تلك المسألة.

قال الخبير البترولي ونائب رئيس هيئة البترول سابقا صلاح حافظ، إن الأسعار العالمية ارتفعت ما ينذر بارتفاع سعر البنزين داخل البلاد، خاصة مع اشتعال الحرب بين روسيا وأوكرانيا وتبعيات فيروس كورونا المستجد على الاقتصاد العالمي.

كما أوضح الخبير البترولي، الدكتور رمضان أبو العلا، أن ارتفاع سعر الدولار من شأنه أن يؤثر على سعر البنزين والمحروقات في مصر، خلال الفترة المقبلة، وتابع في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" أنه هناك ثلاثة عناصر تجعل لجنة التسعير عند اجتماعها، تخرج بقرار رفع سعر البنزين والمحروقات.

وعدد تلك الأسباب قائلا: "السبب الأول هو سعر برميل البترول العالمي، والسبب الثاني هو سعر صرف الدولار والعامل الثالث لرفع سعر البنزين في مصر هو سعر التكلفة".

وأردف الخبير البترولي أن كل تلك الأسباب تذهب في اتجاه زيادة أسعار البنزين والمحروقات، بسبب ارتفاع الأسعار العالمية ومردودها على السوق داخل البلاد.

وكان قد أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارا يقضي بتطبيق آلية التسعير التلقائي للمنتجات البترولية اعتبارا من نهاية يونيو 2019.

حيث تقوم الآلية على وضع معادلة سعرية، تشمل أسعار البترول العالمية، وسعر صرف الجنيه أمام الدولار، بالإضافة إلى أعباء التشغيل داخل مصر.
 ‏
‏وتسمح بارتفاع وانخفاض سعر المنتج، حسب التغير في عناصر التكلفة، ولكن بحد أقصى 10% كل 3 أشهر، بما يساهم في خفض تكلفة دعم الطاقة في الموازنة العامة للدولة.
 ‏
‏ورفعت لجنة تسعير المواد التبرولية خلال فبراير الماضي أسعار البنزين للمرة الرابعة على التوالي بنحو 25 قرشا، ليصل سعر بنزين 80 إلى 7.25 جنيه للتر، وسعر بنزين 92 إلى 8.50 جنيه للتر، وسعر بنزين 95 إلى 9.50 جنيه للتر.