الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

منتخب السعودية يبحث عن بطاقة الصعود لكأس العالم ضد الصين

الخميس 24/مارس/2022 - 10:10 ص
جانب من مباراة سابقة
جانب من مباراة سابقة بين السعودية واليابان

يسعى منتخبا السعودية واليابان للأنضمام إلى قائمة المنتخبات التأهلة لبطولة كأس العالم 2022 في قطر، وذلك قبل أسوع واحد على إجراء القرعة، حيث يلتقي منتخب السعودية اليوم الخميس مع الصين بملعب "الشارقة" في دولة الإمارات، بينما يحل المنتخب الياباني ضيفاً على نظيره الأسترالي في مواجهة نارية نظراً لأن المنتخب الأسترالي لا يزال في دائرة الصراع على إحدى بطاقتي التأهل من هذه المجموعة، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

ويتصدر المنتخب السعودي جدول ترتيب المجموعة الثانية برصيد 19 نقطة بفارق نقطة واحدة أمام نظيره الياباني فيما يحتل المنتخب الأسترالي المركز الثالث برصيد 15 نقطة.

وانحصر الصراع بين هذه المنتخبات الثلاثة على بطاقتي التأهل وكذلك على المركز الثالث، الذي يشارك صاحبه في الملحق الأسيوي مع صاحب المركز الثالث في المجموعة الأولى ليتأهل الفائز منهما إلى الملحق العالمي في صدام مثير مع صاحب المركز الخامس في تصفيات قارة أمريكا الجنوبية.

وفي المقابل ، خرجت منتخبات عمان (ثماني نقاط) والصين (خمس نقاط) وفيتنام (ثلاث نقاط) من دائرة الصراع على التأهل المباشر وكذلك على التأهل للملحق الآسيوي.

ويحتاج كل من المنتخبين السعودي والياباني إلى الفوز خارج ملعبه اليوم لحسم التأهل بغض النظر عن نتيجة باقي مباريات هذه الجولة فيما ستترك أي نتائج أخرى التأهل معلقاً إلى الجولة الأخيرة المقررة الثلاثاء المقبل.

ويستطيع المنتخب السعودي التأهل للمونديال القطري إذا كرر الفوز على نظيره الصيني في هذه التصفيات حيث انتهت المباراة الأولى بينهما في هذا الدور من التصفيات بفوز الأخضر وإن كان الفوز 3-2 تحقق بصعوبة.

ولكن تأهل المنتخب السعودي قد يحدث أيضا في حالة التعادل أو الهزيمة أمام التنين الصيني وإن اعتمد في هذا على نتيجة المباراة المقررة بين اليابان وأستراليا اليوم حيث يكفي الأخضر عدم فوز أستراليا على ملعبها.

وفي المقابل، سيواجه منتخب اليابان اختباراً أكثر صعوبة لأنه يحتاج إلى الفوز أو التعادل خارج ملعبه حتى لا يؤجل التأهل إلى الجولة الأخيرة.

ورغم فوز منتخب اليابان على نظيره الأسترالي 2-1 في المباراة الأولى بينهما بالتصفيات ، تبدو فرص المنتخب الأسترالي جيدة أيضا للبقاء في دائرة المنافسة على التأهل المباشر للمونديال.

ولن يكون الفوز وحده كافيا للمنتخب الأسترالي وإنما سيكون الفريق بحاجة أيضا إلى الفوز على المنتخب السعودي في عقر داره يوم الثلاثاء المقبل وعدم فوز اليابان على فيتنام.

وتبدو صفوف كل من المنتخبين السعودي والصيني شبه مكتملة قبل هذه المباراة المرتقبة بينهما غداً حيث يستعيد المنتخب السعودي جهود لاعبه الشهير سلمان الفرج بعدما غاب عن الفريق في مباراتيه السابقتين أمام عمان واليابان بسبب الإصابةـ وتحوم الشكوك فقط حول مشاركة المهاجم فراس البريكان بسبب المرض الذي عانى منه مؤخراً.

ويتطلع الفرنسي هيرفي رينار المدير الفني للأخضر إلى قيادة الفريق للظهور في المونديال للنسخة الثانية على التوالي والسادسة في تاريخ الفريق بعدما شارك الأخضر في مونديال 1994 و1998 و2002 و2006 و2018.


وفي المباراة الثالثة بالمجموعة ، يحل المنتخب العماني ضيفاً على نظيره الفيتنامي في مواجهة لن تغير من مصير الفريقين بالمجموعة.

وفي المجموعة الأولى، التي حسم منتخبا إيران وكوريا الجدنوبية بطاقتي التأهل المباشر منها إلى النهائيات بغض النظر عن نتيجة مباريات الجولتين الأخيرتين، يدور الصراع حالياً على المركز الثالث بهدف التأهل للملحق الآسيوي.

ويتصدر المنتخب الإيراني المجموعة برصيد 22 نقطة بفارق نقطتين أمام نظيره الكوري فيما يحتل المنتخب الإماراتي (تسع نقاط) المركز الثالث متفوقاً على لبنان (ست نقاط) والعراق (خمس نقاط) وسوريا (نقطتان).

وودع المنتخب السوري التصفيات بغض النظر عن نتيجة مباراتيه المتبقيتين في التصفيات فيما يدور صراع عربي ثلاثي بين الإمارات ولبنان والعراق على المركز الثالث الذي يشارك صاحبه في الملحق الآسيوي.

ولهذا، تجتذب المباراة بين المنتخبين العراقي والإماراتي اليوم الخميس، على إستاد "الملك فهد" الدولي بالعاصمة السعودية "الرياض" اهتماماً كبيراً لاسيما وأن الفوز فيها يضمن للمنتخب الإماراتي التأهل للملحق الأسيوي حال عدم فوز المنتخب اللبناني على نظيره السوري في مباراة أخرى اليوم بنفس الجولة.

وكانت المباراة الأولى بين المنتخبين الإماراتي والعراقي في أكتوبر الماضي شهدت قمة الإثارة حيث تقدم كايو كانيدو للمنتخب الإماراتي في الشوط الأول ولكن الأمور تعقدن في ربع الساعة الأخير من المباراة بعدما تعادل العراق بالنيران الصديقة من خلال هدف سجله محمد العطاس مدافع المنتخب الإماراتي عن طريق الخطأ في مرمى فريقه ثم تقدم أيمن حسين للعراق في الدقيقة قبل الأخيرة قبل أن ينتزع علي مبخوت هدف التعادل للإمارات في الوقت بدل الضائع.

ولهذا، لن تكون مهمة الأبيض الإماراتي سهلة في "الرياض" وإن كان المنتخب العراقي بحاجة إلى تحسين سجله الهجومي عما كان عليه في المباريات الثمانية الماضية بهذا الدور من التصفيات حيث أحرز أربعة أهداف فقط حتى الآن مقابل 11 هدفاً دخلت شباكه.

وفي المباراة الأخرى بهذه المجموعة، يحل المنتخب الإيراني ضيفاً على نظيره الكوري في مواجهة يتصارع فيها الفريقان على صدارة المجموعة بعدما ضمنا التأهل المباشر إلى المونديال.