السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

ختام الدورة الـ 23 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للسينما التسجيلية

الأربعاء 23/مارس/2022 - 10:11 م
مهرجان الاسماعيلية
مهرجان الاسماعيلية

اختتمت اليوم الأربعاء، فعاليات الدورة  23 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة والتي يرأسها المخرج سعد هنداوى، بقصر الثقافة، بحضور المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي نائبآ عن وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم و بحضور السيناريست زينب عزيز رئيس المركز القومي للسينما، و عدد من القيادات والسينمائيين و الفنانين.

وقدمت الحفل المذيعة "لينا شاكر"، والتي قالت:"  سبعة أيام مرت سريعاً، إستمتعنا فيها بمشاهدة ألوان وإتجاهات مختلفة من السينما, سواء في الأفلام التسجيلية أو الروائية القصيرة أو أفلام التحريك، شاهدنا أفلام المسابقة الدولية، مسابقة أفلام الطلبة، والبرامج الموازية، عروض أفلام، نقاشات، ندوات وورش فنية. 

وأضافت:" استمتعنا ايضا  مع قوة أفلام المسابقات المختلفة بنماذج مختلفة من السينما التجريبية، في قسم خاص خارج المسابقة، كما شاركنا في الإحتفال بمئوية المخرج الطليعي جوناس ميكاس، بعرض مجموعة من أفلامه. 

وتم خلال الحفل عرض برومو قصير عن فعاليات المهرجان، وافتتح المخرج سعد هنداوى رئيس مهرجان الإسماعيلية فعاليات حفل الختام وإعلان جوائز المسابقات. 

وقال هنداوى" في بداية كلمتة الذي رحب من خلالها بالحضور ثم استكمل قائلاً:  لم نذهب يوماً للسهل, بل اخترنا الأصعب والأجمل والأكثر تأثيراً في العقل والقلب. 

وأضاف هنداوي:جزيل الشكر لمن وقف معنا بصدق, لنجاح هذا المهرجان, سواء بالفعل أو الكلمة وأخص بالشكر معالي وزيرة الثقافة الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم  لدعمها الذي لم يتوقف يوماً كي يصل الفن الأرقي لكل ربوع مصر.، واسمحوا لي أن أشكر المخرج خالد جلال الذي ينوب اليوم عن معالي وزيرة الثقافة.

كما وجه الشكر  لشباب محافظة الإسماعيلية لحماسهم وحبهم لمدينتهم الجميلة والفنانين والسينمائيين الذين قدموا من وقتهم وفنهم الكثير لإسعاد أهالي الإسماعيلية: وهم الفنان أحمد كمال ،المنتج حسام علوان ، فناني التحريك بقيادة الأستاذ أسامة أبو زيد" 

في كلمتها، قالت السيناريست زينب عزيز، رئيس المركز القومي للسينما انه كحلم جميل مرت الايام سريعا، شاهدنا فيها الكثير من الأعمال السينمائية ذات القيمة الفنية الكبيرة وتحاورنا من خلال العديد من الندوات والوش الإبداعية. 

أضافت: " اليوم نحتفل بختام هذا العرس الفني ونحتفل أيضا بالمبدعين الجدد الذين شاركوا بأفلامهم المتميزة والتي حازت علي العديد من الجوائز واللذين لم ينالوا جوائز لكم كل التقدير علي ما بذلتوه من جهد في أفلامكم". 

واختتمت رئيس المركز القومي للسينما كلمتها، موجهة الشكر لكل من الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والدكتور خالد عبد العناني وزير الاثار والسياحة، والفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، واللواء شريف بشارة محافظ الاسماعيلية.

ونقل خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي خلال كلمته تحيات الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة للحضور وخالص اعتذارها عن عدم إمكانية الحضور لظروف مرضية طارئة.