الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

الجمعية المصرية للمناعة تكشف موعد انتهاء جائحة كورونا (خاص)

الأربعاء 23/مارس/2022 - 09:19 م
فيروس كورونا
فيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أخر تطورات الوضع الوبائي لفيروس كورونا كوفيد-19 في مصر، إذ انخفضت نسب تردد المرضى على المستشفيات بمعدل 50% في الفترة من يوم 14 وحتى 21 مارس، ذلك مقارنة بالفترة من 7 إلى 14 مارس 2022.

وفي هذا السياق قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن الموجة الخامسة لفيروس كورونا انكسرت بشكل حاد جدًا، متوقعًا انخفاض الأعداد بشدة نهاية شهر مارس، وتحول الفيروس لمرض مستوطن موسمي ابتداءً من شهر مايو المقبل.

وكشف بدران في تصريحات خاصه لـ"مصر تايمز"، أن متحور أوميكرون أقل في شراسته من متحور دلتا بنحو50%، لكنه أكثر أنتشارًا بواقع 3 مرات من المتحورات السابقة، مشيرًا إلى وجود حوالي 52% انخفاضًا بالإصابات منذ "الذروة"، و4.9% للوفيات.


وأوضح عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أنه حدث انخفاض في حالات الإصابة بالكورونا الجديدة 32% فى الأسبوع الماضى، والوفيات 45%، لافتًا أن تعود الحياة الطبيعية فى مصر عند تطعيم 70% من المواطنين بلقاح كورونا.

وأكد أنه في حالة إذا انحسر الوباء سيتحول فيروس كورونا لفيروس موسمى، وقد يسبب أوبئة سنوية، وقد يسبب جائحة كل عدة سنوات مثل الإنفلونزا.

وأعرب أن مصر سيطرت على الفيروس المتمرد، كما أنها كبحت جماح فيروس كورونا المستجد، وتعاملت بحرفية راقية مع أزمة جائحة  كورونا، وصدت هجوم 4 موجات عاتية لفيروس كورونا، وقد تم تسجيل أقل معدلات للوفاة  في الموجة الرابعة إلى الخامسة، مقارنة بالموجات السابقة.