الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سوشيال

مبروك عطية ردا على شاب أعجب بوالدة خطيبته: العقد على البنات يحرم الأمهات

الأربعاء 23/مارس/2022 - 11:56 ص
مبروك عطية
مبروك عطية

رد الدكتور مبروك عطية، على سؤالا تلاقاه من شخص يشتكي من إهمال خطيبته له، حتى إنها لا تتحدث معه، لكنه في مقابل يلقى اهتماما من والدتها به لدرجة جعلته يفكر في والدة خطيبته.

وتابع الدكتور مبروك عطية في فيديو بثه على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك بعنوان "خطبت واحدة وعيني على أمها"، أن هذه مشكلة اجتماعية موجودة وليست موضوعا غريبا، وأن الفتاة تمتاز حياء وأدب أو تصطنعه، أو أن طبعها "الكسوف".

وقال "عطية" في الإجابة على ذلك السؤال قال مبروك عطية: "أم العروسة لا يجب أن تجلس أمام عريس ابنتها بنص كم، هل هناك أم تجلس بذلك أمام ابنها؟ الحما أم، والقاعدة الفقهية تقول أن العقد على البنات يحرم الأمهات، مجرد كتب كتابك على بنت يحرم عليك أمها ليوم القيامة حتى لو طلقت ابنتها".

وتابع مبروك عطية: "نصيحتي لكل حما ألا تزيد أو تقتصد في الترحيب، وتجلس بحشمتها مع ابنتها وخطيبها وقبل أن يأتي تعلم ابنتها كيف تتحدث مع خطيبها وتبتسم في وجهه وتسأله عن أحواله وعمله، لكن بعض الأمهات لديها سذاجة في التعامل".

وأضاف عطية: "نصيحتي إليك أن تبتعد عن البيت كله، محتسبا ما أقوله عند الله تبارك وتعالى، تغور البت وتغور أمها، معرفش عينك هتوديك فين، ولو تمت الجوازة المحروسة هتيجي لبنتها هتعمل إيه فيها؟ هل تعمل علاقة؟ لا أضمن أن البنت تنسيك أمها، ما دمت على البر سيب الجمل بما حمل، واتقي الله وعندما تخطب من جديد اجعل عينك على خطيبتك".