الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

لخفض تكاليف إنتاج الأسمنت.. غرفة مواد البناء تطالب وزارة الكهرباء بتوفير الغاز (خاص)

الثلاثاء 22/مارس/2022 - 07:50 م
سعر الأسمنت
سعر الأسمنت

قال أحمد عبدالحميد، رئيس غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، إنه لا حديث خلال الفترة عن ارتفاع أسعار التكاليف الإنتاجية لمواد البناء على رأسها ال والأسمنت.


وأكد خلال تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" على أنه يجب أن تأخذ القراراتدورة من الاستقرار حتى نعرف تأثيرها الظواهر الاقتصادية على ارتفاع الأسعار وأنه الاستهلاك غير الرشيد للموارد السبب في الأزمات الحالية.


 وأشار إلى أنه إذا ما استمر الوضع على ذلك سوف تكون هناك زيادات في التكاليف خاصة أن هيكل الواردات كبير ويعتمد على الاستيراد بسبب المشاكل التي تواجه المصانع من الضرائب وغيرها.


وأوضح أن الأسمنت صناعة محلية لأن التراب الذي يعد المادة الخام له موجود في مصر، وحتى يتم تحويله إلى أسمنت يحتاج إلى غاز أو فحم، ووزارة الكهرباء ترفض توفير الغاز لصناعة الأسمنت وتفضل تصديره، لذا يتجه مصنعو الأسمنت إلى استيراد الفحم من الخارج.


وأكد أنه لو سمحت وزارة الكهرباء باستخدام الغاز في حرق التراب الذي يصنع منه الأسمنت سوف يقلل أسعار طن الأسمنت، وسعر الكن الحد يواجه زيادة كبيرة لأنه يعتمد على خامة البيلت وأصبح سعرها 102 دولار تسبب في رفع الأسعار.


وواصلت أسعار مواد البناء الارتفاع خلال تعاملات اليوم الثلاثاء منها الحديد، ووصل سعر طن الحديد ما بين 17 و19 ألف جنيه، ويتراوح متوسط سعر طن الحديد للمستهلك بين 19 و20 ألف جنيه.


بينما وصل سعر أسمنت لافارج 1480 جنيها، وسجل سعر طن أسمنت السويدي 1530 جنيها، سعر طن أسمنت مصر بني سويف 1080 جنيها، وذلك عقب إعلان البنك المركزي المصري، رفع أسعار الفائدة بنسبة 1% أمس الإثنين.