الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

بعد الزيادة الأخيرة.. خبراء: الدولار سيواصل الارتفاع في تلك الحالة (خاص)

الثلاثاء 22/مارس/2022 - 09:50 م
الدولار
الدولار

حقق سعر الدولار قفزة كبيرة اليوم مقابل الجنيه المصري في البنوك المصرية بمقدار زيادة كبيرة تصل إلى 16 في المائة، حيث أنه قد تخطى حاجز الـ18 جنيها، بعد قرار البنك المركزي بزيادة الفائدة خلال الساعات القليلة الماضية.

أشار مراقبون إلى أن ارتفاع سعر الدولار في مصر مقابل الجنيه المصري سببه قرار البنك المركزي المصري الذي جاء على نحو مفاجئ برفع أسعار الفائدة 1%، أمس، باعتباره استباقيا لتطور الأحداث العسكرية في الأراضي الأوكرانية وما تلاه من آثار اقتصادية عالمية أثرت بصورة كبيرة على الاقتصاد العالمي.

قال الخبير الاقتصادي، إبراهيم بيومي، إنه مع اشتعال الأزمة الأوكرانية الروسية وتصاعد الموجة التضخمية التي يشهدها العالم عقب ما مرت به البلاد من أزمات اقتصادية خلال جائحة فيروس كورونا المستجد؛ تسببا في ذلك الارتفاع.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" أنه لا مفر من تحميل المواطن جزء من عبيء ذلك التضخم حتى لا تفقد الدولة قدرتها على الاستمرار؛ للحفاظ على قدرة الدولة المالية.

وأكد على أن السماح للجنيه في الانخفاض أمام الدولار، بهامش محدود من شأنه أن يدعم الاقتصاد المصري في التعامل مع التضخم العالمي.

بينما أكد الخبير الاقتصادي، الدكتور وائل النحاس، أن انخفاض سعر الدولار أصبح بات رهن الأزمة العالمية التي تسببت في ارتفاع سعره بشكل كبير، على أن تكون نهاية الحرب الروسية الأوكرانية، هي السبيل إلى الانخفاض، وأنه إذا ما عاود الدولار الانخفاض سيؤدي ذلك إلى الاستقرار بفعل السياسات المالية التي تنفذها الدولة.

بينما أكد أن انخفاض سعر الدولار ليس مطروحا خلال الفترة  الماضية، نظرا لما يواجه العالم من أزمات اقتصادية متلاحقة، بالإضافة لأنه يتم الانتهاء من العام المالي الخالي، واقتراب السنة المالية الجديدة التي تبدأ في شهر 7.