الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

شعبة الدواء تكشف تفاصيل ارتفاع أسعار الأدوية بعد انخفاض قيمة الجنيه (خاص)

الإثنين 21/مارس/2022 - 09:53 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهد الجنيه المصري انخفاضا في قيمته أمام ارتفاع سعر الدولار عالميا، ما تسبب في توقع الخبراء بزيادة أسعار السلع والمستلزمات في كافة المناحي لاعتماد أغلب الصناعات على استيراد المواد من الخارج.

قال رئيس شعبة الدواء، على عوف، إنه كان من المقرر عدم تحريك سعر الأدوية إلا بعد أن يصل سعر الدولار إلى 18 جنيه، وذلك ما حدث خلال الساعات القليلة الماضية بعد إعلان البنك المركزي عن رفع الفائدة.

وأكد عوف في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" أنه يجب التفريق بين الدواء والمكملات الغذائية، فالأدوية تخضع لتسعيرة جبرية على عكس المكملات التي تتعلق بالعرض والطلب في الأسواق، مشيرا إلى أن أسعار المكملات وأدوات التجميل ارتفعت خلال الفترة الماضية على عكس الأدوية.

وتابع علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، مؤكدا أنه هناك أكثر من 15 ألف دواء مسجل في مصر، وأنه هناك فارق ما بينه وبين المكملات الغذائية، وأن تحريك سعر الدواء المسعر سوف يحتاج إلى خطوات عديدة.

وأوضح أن زيادة أسعار الأدوية تتم بعد فترة لأنه يتم اتخاذ عدة خطوات منها دراسات تقدم إلى لجنة التسعير التي تناقش كافة بنود الإنتاج والدعايا، حيث تبحث ما إذا كان طلب رفع السعر يستحق الموافقة أم لا.

وأردف أنه أما تستقر على رفع الأسعار، أو ترفض طلب تحريك السعر نظرا لما يتم إنفاقه على المنتج ليصل إلى المستهلك، ومنها العمالة وما يتم إنفاقه على الماكينات الخاصة بالصناعة ورفع أسعار المواد الخام التي يتم استيراد حوالي 95 في المائة منها.

وتابع أنه بالنسبة إلى أسعار مواد التغليف فتلك تمثل زيادة جديدة لأنه يتم استيرادها من الخارج، من أحبار وماكينات تغليف وغيرها من الأجهزة اللازمة لإتمام تلك العملية.

وكان قد ارتفع سعر الدولار في عدد من البنوك خلال تعاملات اليوم، ليكسر حاجز الـ 18 جنيهًا، بزيادة نحو 2.5 جنيه مقارنة بمستواه أمس.

 وقد بلغ متوسط سعر صرف الجنيه أمام الدولار 18.15 جنيه للشراء، و18.29 جنيه للبيع بدلا عن 15.64 جنيهًا للشراء و15.74 جنيهًا للبيع بحسب بيانات البنك المركزي، لذا توقع الخبراء ارتفاع الأسعار خلال الفترة المقبلة لكافة المنتجات.