الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

رئيس شعبة الدواجن يحذر أصحاب شركات الأعلاف من رفع الأسعار: لسه هيستوردوا بعد شهر (خاص)

الإثنين 21/مارس/2022 - 10:44 م
الأعلاف
الأعلاف

تسبب ارتفاع سعر الدولار في عدد من البنوك خلال تعاملات اليوم، ليكسر حاجز الـ 18 جنيهًا، بزيادة نحو 2.5 جنيه مقارنة بمستواه أمس، في حالة من الجدل والتساؤلات بين صفوف المواطنين عن مصير ارتفاع السلع الموجودة في الأسواق بالتزامن مع قدوم شهر رمضان المبارك الذي يفصلنا عنه أيام معدودة.

وقد بلغ متوسط سعر صرف الجنيه أمام الدولار 18.15 جنيه للشراء، و18.29 جنيه للبيع بدلا من بحسب بيانات البنك المركزي المصري، وذلك بدلا من 15.64 جنيهًا للشراء و15.74 جنيهًا للبيع.

وتكمن الأزمة بخصوص أسعار الدواجن أنه يتم استيراد عددا من مستلزمات الإنتاج الخاصة بها على رأسها الأعلاف، بما يتسبب بدوره في رفع أسعار الدواجن والبيض.

وبحسب الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، فإنه هناك بعض شركات الأعلاف قد أعلنت عن ارتفاع أسعار الأعلاف خلال الساعات القليلة الماضية مع الإعلان عن رفع أسعار الدولار.

وأضاف الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" أن الأعلاف تعد من المكونات الأساسية لإنتاج الدواجن ورفع أسعارها يعني ارتفاع أسعار الدواجن في الأسواق.

وتابع رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، أنه لم يتم استيراد الأعلاف من الخارج بعد، متسائلا "لماذا رفع أصحاب شركات الأعلاف على الرغم من أنه هناك مخزون ولم يتم الاستيراد من الخارج؟".

وأكد "عبد العزيز" على أنه لاستيراد أعلاف من الخارج تستلزم الطلبات والإجراءات شهر كامل، وتصل في بعض الأحيان إلى شهر ونصف، فما حدث من ارتفاع الأسعار بحسب ما قاله مربي الدواجن ينذر بتباين الأسعار في الأسواق ورفعها بما لا يتناسب مع الوضع الحالي.

وتابع رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، أن ما سيحدث خلال الفترة المقبلة يحتاج إلى تدخل الأجهزة الرقابية في مختلف الأسواق لحوكمة رفع الأسعار، على أن يتم فرض عقوبات صارمة على مخالفين الأسعار المعلن عنها.
 ‏
 ‏وقال المهندس محمود العناني، رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن، إنه لم يتم الإعلان عن أي زيادة بخصوص أسعار الأعلاف والدواجن خلال الساعات القليلة الماضية.

وأكد المهندس محمود العناني، رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن، على أن تنتظر تلك القرارات لحين معرفة ما إذا كان الدولار سيواصل الارتفاع أم سيستقر عقب الإعلان عن تخطيه حاجز الـ18 جنيها.

وتابع في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" أن ارتفاع سعر الدولار سوف يؤثر بالسلب على أسعار بيع الدواجن والبيض، بما يتناسب مع تكلفة الإنتاج وبعكس التكلفة الحقيقية.