الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

محلل إسرائيلي:فوز بايدن يعني بقاء نظام الخميني في إيران وهذا خطر علينا

الجمعة 06/نوفمبر/2020 - 05:43 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

علق تسفي يحزكيلي، المحلل الإسرائيلي بالقناة 13 العبرية على إمكانية فوز جو بايدن بالانتخابات الأمريكية الحالية على حساب دونالد ترامب الرئيس الحالي، حيث تطرق لمعضلة إيران حال فوز بايدن، بحسب ما نشرته صحيفة معاريف العبري.


وقال يحزكيلي: " يبدو أنه إذا تم انتخاب بايدن فإن إيران ستستفيد من هذا بشكل كبير. وتشير التقديرات أن حكم آيات الله لن يستمر في ظل الظروف الحالية التي عانى منها تحت إدارة ترامب حال إعاده انتخابه".


وأضاف: "سيتوافق نظام بايدن مع الظروف الحالية، وأنا أتحدث عن العقوبات وكورونا والعزلة الهائلة التي عانت منها إيران تحت إدارة ترامب، لو استمر ترامب لكان الأمر مسألة وقت قبل حتى يسقط هذا النظام".


وتابع: "حقيقة أنهم يعرفون أن بايدن من المقرر أن يدخل البيت الأبيض يمنحهم دفعة أخرى للاستمرار لأنهم يعلمون أنه إذا حدث ذلك فإن حكمهم سيستمر لبضع سنوات أخرى جيدة. وهذا أمر خيب أمل العديد من المواطنين الإيرانيين ".


وأختتم: "هذه أخبار سيئة لنا لأنها تعني أن حزب الله سيظل قوياً وكذلك الإيرانيين في سوريا. لا أعرف مدى قوة بايدن لإلغاء جميع القوانين التي أقرها ترامب، لكن العودة للأتفاق النووي وخفض العقوبات سوف يمنح آيات الله مساحة للعيش والتنفس وسنرى ذلك هنا في المنطقة مع مزيد من التوتر مع حزب الله".