الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

ابن ضال اشتهى أكل الخنازير.. الأحد الثالث من الصوم الكبير للمسيحيين

الأحد 20/مارس/2022 - 01:30 م
مصر تايمز

تصلي الكنيسة اليوم 20 مارس قداس الأحد والذي يسمى أحد الإبن الضال أو أحد الإبن الشاطر هو الأحد الثالث للصوم الكبير المستمر لمدة 55 يوماً ويبدأ بأسبوع الاستعداد وينتهي بعيد القيامة المجيد.

وخلال هذا الفترة فإن الآحاد مقسمة وكل منها له طقوسه وصلواته الخاصة به وذلك بجانب صلوات الصيام الكبير، ومثل الإبن الضال هو أحد أشهر الأمثال التي تكلم عنها السيد المسيح في الإنجيل حيث ورد هذا المثل في إنجيل لوقا في الإصحاح 15.

ويقدم هذا النموذج الذي عاش حياته جوع وغربة، بعدما حصل على ميراثه وترك أبيه واختار حياته منفرداً وبعد معاناة كبيرة وصلت به إلى اشتهاء اكل الخنازير، قرر العودة إلى أبيه الذي قبله فرحاً وأقام له وليمة عظيمة. 

وتؤكد الكنيسة في هذا اليوم عن أهمية التوبة والرجوع إلى الله وحسب العقيدة المسيحية فإن السماء تفرح بخاطئ واحد يتوب أكثر من تسعة وتسعين باراً لا يحتاجون إلى توبة. 

وألهم مثل الإبن الضال الكثير من فناني العصور الوسطى وعصر النهضة حيث قام عدة فنانين برسم لوحات تصور مثل الابن الضال،ومن أشهر هذه اللوحات هي لوحة الإبن الضال للرسام الهولندي رامبرانت والتي رسمها في عقد 1660م وموجودة الآن في متحف هيرميتاج في سانت بطرسبرج وكذلك له لوحة أخرى عن هذا المثل وهي لوحة الإبن الضال في الماخور ورسمت في سنة 1637م. 

وفي سنة 1773م قام الرسام الإيطالي بومبيو باتوني برسم لوحة عودة الإبن الضال وقام رسامين آخرين برسم لوحات عن هذا المثل مثل سيبالدبيهام، وبيتر بول روبنس، وجيرارد فان هونثورست، وليونيلوسباد. 

وفي سنة 1909م أتم النحات الأمريكي جورج غري بارنارد منحوتته المسماة الإبن الضال والموجودة حالياً في متحف الفن السريع في لويفيل في كنتاكي.