الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

أقل من جنيه.. التموين تكشف تفاصيل منظومة الخبز الحر الجديدة

الأحد 20/مارس/2022 - 12:10 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، رئيس جهاز تنمية التجارة بوزارة التموين، تفاصيل منظومة الخبز الجديدة المرتقبة، قائلاً: "في منظومة الخبز الحر الجديدة السعر مش هيتعدى جنيه للرغيف وسيكون هناك اشتراطات ومواصفات لمنظومة الخبز الحر.خاصة أن طن الدقيق وصل إلى 11.500 جنيه مقارقارنة بنحو 8000 الالاف جنيه قبل الازمة" .

كما شدد عشماوي كذلك، على أن أليات العرض والطلب هي التي تحكم الاسواق وفي وقت كانت إستجابة الأسواق أبكر من قوى العرض والطلب فمن حق الحكومة أن تتدخل لضبط السوق، آليات العرض والطلب، مضيفًا: "في المنظمة الجديدة ممكن ندي المطاحن الاقماح والدقيق للافران بأسعار ماقبل الازمة حيث كان البعض يغالي في هامش الربح".

كما أوضح كذلك، في لقاء خلال برنامج " كلمة أخيرة " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، أنه خلال خلال أيام ستنضبط منظومة الخبز الحر وسيكون تطبيق المنظومة الجديدة للخبز الحر لمدة 3 شهور.

وتوقع عشماوي أن يشهد الدقيق إستقراراً في الاسعار قائلاً : نتوقع استقرار في أسعار الدقيق خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى أن مصر تنتج يومياً ربع مليار رغيف كل يوم صباحاًً بواقع إستهلاك 5 أرغفة لكل شخص حيث أن هناك 72 مليون مواطن يستفيدون من دعم الخبز وتكلفة الغريف على الدولة 65 قرشاً وأن هناك مواصفات تخص وزن الرغيف 90 جرام كحد أدنى.. والفرن الذي يخالف يغلق فوراً